الحق في الدواء: البنك المركزي يقرر توفير مليار و300 مليون دولار لشركات ومصانع الأدوية


الاثنين 04 مارس 2024 | 03:22 مساءً
الأدوية
الأدوية
العقارية

كشف محمود فؤاد، مدير جمعية الحق في الدواء، عن صدور أمر صرف من البنك المركزي بقيمة مليار و٣٠٠ مليون دولار لدخول وشراء مواد خام للأدوية والمستلزمات وهو يعتبر ٧٠٪؜ من المطلوب للسيطرة على نقص الدواء الذي بدأ منذ عامين، وتعاظم آخر ستة شهور مما أدى لتعرض عدد كبير من المرضى إلى مشكلات صحية.

الحق في الدواء

وأكد محمود فؤاد أن الشركات الأجنبية بدأت في تلقي الاعتمادات لشراء المواد خام لتصنيع أدوية الغدد والهرمونات والأمراض المناعية وبعض أدوية السكر والجهاز الهضمي.

المستلزمات الطبية

وأوضح أنه سيتم دخول عدد من المستلزمات الطبية التي تدخل في مجالات العمليات الكبرى وقطع غيار الأجهزة التعويضية والتأهيلية لذوي الاحتياجات الخاصة.

وثمنت جمعية الحق في الدواء هذه الخطوات علي طريق إتاحة الأدوية والقضاء على الأزمة التي أثرت على حقوق المرضى.

نقص الأدوية في السوق

كان قد أوضح محمود فؤاد رئيس الحق فى الدواء إن السوق يعانى نقصا شديدا فى الأدوية وليست المستوردة فقط بل المحلية أيضًا، لافتا إلى أن مجموعات دوائية كاملة ناقصة فى السوق منها أدوية علاج البرد والأطفال وخوافض الحرارة، موضحا أن غرفة صناعة الدواء عدة مرات ناشدت بضرورة توفير سيولة دولارية لمعالجة الأزمة، مشيرا إلى أن مصر تحتاج 200 مليون دولار لاستيراد الخامات الدوائية.

المواد الخام

وأوضح أن النواقص طالت أدوية ليس لها بديل، موضحا أن الشركات اقترب مخزونها من المواد الخام على النفاد وأيضًا بعض الشركات لجأت إلى تقليل خطوط الإنتاج وطاقتها الإنتاجية.