تراجعت حوالي 40% من مبيعات السيارات في مصر خلال يناير 2024


الاثنين 04 مارس 2024 | 01:32 مساءً
مبيعات السيارات
مبيعات السيارات
العقارية

مبيعات السيارات في مصر|  كشفت بيانات حديثة من سوق السيارات، عن مواصلت تراجع مبيعات السيارات خلال شهر يناير الماضي، حيث شهدت المبيعات انخفاضاً على أساس شهري بنسبة 40% لتسجل 6.3 ألف وحدة، وهو أدنى مستوى لها منذ أبريل 2023 بعد الزيادة الكبيرة في المبيعات في ديسمبر.

معلومات سوق السيارات المصري

ووفق البيانات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات المصري "أميك"، فقد طال التراجع في المبيعات جميع فئات السيارات، حيث شهدت مبيعات الحافلات والشاحنات وسيارات الركوب (الملاكي) انخفاضا مقارنة بشهر ديسمبر.

مبيعات سيارات الركوب

ووفق البيانات فقد انخفضت مبيعات سيارات الركوب بنسبة 45% على أساس شهري لتسجل 4808 وحدة.

كما تراجعت مبيعات الحافلات بنسبة 34% على أساس شهري لتسجل 522 وحدة. أيضًا، انخفضت مبيعات الشاحنات بنسبة 25% على أساس شهري لتسجل 943 وحدة.

لكن المبيعات زادت مقارنة بيناير من العام الماضي، وسجلت زيادة مقدارها 17% على أساس سنوي مدفوعة بنمو بنسبة 40% في مبيعات سيارات الركوب، فيما سجلت مبيعات الحافلات انخفاضا بنسبة 36% على أساس سنوي والشاحنات بنسبة 17%.

إجمالي مبيعات السيارات خلال العام 2023

وبسبب أزمة شح الدولار في السوق المصرية فقد كان العام الماضي صعبًا على قطاع السيارات. فقد انخفض إجمالي مبيعات السيارات خلال العام 2023 بأكثر من النصف ليسجل 90.4 ألف وحدة، مقارنة بنحو 184.8 ألف وحدة في عام 2022.

أزمة النقد الأجنبي

ويعود التراجع في إجمالي مبيعات السيارات خلال العام الماضي إلى أزمة النقد الأجنبي، وقبل الأزمة، كان الطلب على شراء السيارات مرتفعا، لكن أزمة النقد الأجنبي وشح الدولار في السوق، تسبب في انخفاض المعروض في السوق وأطلق يد الموزعين في رفع الأسعار ووجود ظاهرة الـ"أوفر برايس" التي ضاعفت من أسعار السيارات.

لكن ربما يتغير المشهد قريبا، فقد تراجعت أسعار السيارات بالفعل بنسب تتراوح بين 5 و15% على خلفية إعلان اتفاقية مشروع رأس الحكمة، والتي ستشهد تلقي البلاد استثمارات بقيمة 35 مليار دولار على مدار الأشهر المقبلة.

ومن المتوقع أن تحسن هذه التدفقات بدرجة كبيرة وضع التمويل الخارجي في مصر والسيولة الدولارية بدرجة كبيرة.

وقد بدأ الجنيه المصري بالفعل في التعافي أمام الدولار في السوق الموازية بعد أن سجل أدنى مستوياته على الإطلاق خلال الأشهر الماضية، وهو ما قد يترتب عليه نظريا زيادة السيارات في السوق وخفض الأسعار