توقعات سعر الدولار 2024 في السوق السوداء.. خبير يكشف مصير التعويم


الاحد 03 مارس 2024 | 03:17 مساءً
سعر الدولار في السوق السوداء
سعر الدولار في السوق السوداء
العقارية

توقعات سعر الدولار 2024 في السوق السوداء.. شهد سعر الدولار في السوق السوداء تراجع كبير خلال الأيام القليلة الماضية وخاصة بعد الإعلان عن صفقة رأس الحكومة ودخول أول دفعة من الدفعة في البنك المركزي .

الدولار في السوق السوداء

حيث واصل سعر الدولار في السوق السوداء، سلسلة الهبوط، كما حافظت العملة الخضراء على استقرارها في البنوك المصرية، وذلك في بداية تعاملات اليوم الأحد 3 مارس 2024.

سعر الدولار في السوق السوداء

وبدأ سعر الدولار في السوق السوداء، في التراجع عقب إتمام صفقة رأس الحكمة بين مصر والإمارات بقيمة 35 مليار دولار.

وهبط سعر الدولار في السوق السوداء ليستقر عند مستوى 43 جنيهًا، مع توقعات بمزيد من التراجع خلال الأيام القادمة، وفقًا لتوقعات العديد من الخبراء وأساتذة الاقتصاد.

كشف أحمد خطاب الخبير الاقتصادي وعضو مجلس الأعمال المصري الكندي، مصير سعر الجنيه المصري خلال الأيام المقبلة وخاصة بعد انخفاض الدولار في السوق السوداء بعد توقيع صفقة رأس الحكمة ودخول أول دفعة للبنك المركزي.

سعر الدولار

وأضاف خطاب في تصريحات خاصة لـ جريدة وموقع «العقارية»، أن سعر الدولار في السوق السوداء شهد انخفاض كبير منذ إعلان مصر عن صفقة رأس الحكمة مع دولة الإمارات حتى وصل اليوم إلى 45 جنيها في السوق السوداء وهو مؤشر جيد للغاية، قائلا: "احنا تحولنا من نقطة الصعود إلى نقطة الهبوط خلال الأيام الماضية".

صفقة رأس الحكمة

وأوضح الخبير الاقتصادي، أنه مع إعلان الرئيس السيسي دخول أول دفعة من الصفقة سوف يؤدي إلى انخفاض جديد في سعر الدولار في السوق السوداء حتى يصل إلى الـ 40 جنيها مع الأسبوع الأول في شهر مارس، لأن الطلب على الدولار لن يكون عليه طلب في السوق السوداء لأنه سوف يكون متوفر بشكل كبير في البنوك.

توقعات سعر الدولار 2024 في السوق السوداء

وأكد عضو مجلس الأعمال المصري الكندي، أن تعويم الجنيه خلال الأيام المقبلة سوف يكون على الـ 40 جنيها وهو سعر عادل للدولار، مشيرا إلى أن هذا التعويم سوف يجعل هناك أطمئنان لدى المستثمرين وصندوق النقد الدولي.

شركة كايرو كابيتال

توقع تقرير لشركة كايرو كابيتال لتداول الأوراق المالية، أن يرتفع سعر الدولار في البنوك إلى مستوى بين 45 و50 جنيهاً بنهاية العام الجاري، وذلك بعد الخفض المتوقع لسعر الجنيه خلال الفترة المقبلة.

وتسهم التدفقات الدولارية المتوقع دخولها إلى مصر بعد إعلان تفاصيل صفقة الشراكة في تطوير مدينة رأس الحكمة في إدارة عملية تحريك سعر الصرف المرتقبة، والتي لم يعرف بعد بشكل حاسم أنها ستكون عملية تحرير كامل لسعر الصرف أم خفض مدار، وإن كان الأخير الأقرب للظروف والفكر الاقتصادي المصري في الوقت الحالي.

السوق الموازية

وفقد سعر الدولار في السوق الموازية إلى أقل من 50 جنيها بعد إعلان تفاصيل الصفقة مقابل نحو 63 جنيها قبل التراجع، بينما يستقر سعره في البنوك بالقرب من 31 جنيها منذ منتصف مارس الماضي.

توقعات التضخم

يتوقع التقرير أن يستمر معدل التضخم بالقرب من مستوى 30% مع نهاية العام الجاري مع إجراءات عملية ترشيد الدعم المتوقعة، واستمرار ضغوط السيولة الناتجة عن زيادة الأجور المقرر تطبيقها بدءا من الشهر المقبل.

ويأتي هذا الترجيح رغم تحسن سعر الجنيه في السوق الموازية، والتحسن التدريجي في توافر العملة الأجنبية، واللذين يعدان من العوامل التي تؤدي إلى تراجع معدلات التضخم، وفقا للتقرير.