هل أوقف التجار البيع الآجل بسبب الدولار؟.. خبراء اتحاد الغرف يكشفون مفاجأة غير متوقعة


السبت 02 مارس 2024 | 04:01 مساءً
السلع الغذائية - صورة أرشيفية
السلع الغذائية - صورة أرشيفية
محمد عصام

كشف حازم المنوفي عضو الشعبة العامة للمواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية، عن تفاصيل بيع التجار الآجل للسلع الغذائية والمنتجات الاستراتيجية، بسبب أزمة الدولار التي لاحقت الأسواق في الفترة الماضية.

البيع الآجل في الأسواق التجارية

وقال عضو الشعبة العامة للمواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية، في تصريح لـ " العقارية"، أن عملية البيع الآجل في مصر، تعتبر غير متواجدة بشكل شبه نهائي، موضحا أنه في الفترة التي كانت تتسم الأسعار بالاستقرار لم يكن التاجر الكبير يتجه للبيع الآجل.

تأثير أسعار الدولار على السلع 

وتابع المنوفي، أنه في الوقت الذي ارتفعت فيه أسعار الدولار في السوق الموازية، تحديدا خلال شهر يناير 2024 ليصل إلى مستويات تاريخية في السوق السوداء، كانوا التجار يتسارعون في جمع الأموال للتمكن من شراء البضائع خوفا من الارتفاعات المفاجئة، لذا كانوا يحصول على قيمة البضائع بشكل فوري عند التسليم.

اللاستثمار في المنطقة

وذكر أن مصر هي الدولة الأكثر جذبا للاستثمار في المنطقة، بفضل المشروعات الكبيرة التي نفذتها الدولة في مجال البنية الأساسية خلال الفترة الماضية، مشيرا إلى أن المصريين بالخارج يقومون بدور كبير في الترويج للاستثمار حيث تعد مصر الأكثر جذبا للاستثمار ومن خلال المشاركة في اللقاءات، سواء داخل مصر أو خارج مصر والتواصل مع المسؤولين الحكوميين في الخارج بهدف جذب الاستثمارات إلى مصر مع تعميق التعاون الاقتصادي.

البيع الآجل لصغار التجار

من جانبه، قال تجار في أسواق الجيزة، إن البيع الآجل لصغار التجار والمستهلكين، يكاد قد اختفى بشكل نهائي، رغم ارتفاع أسعار السلع الغذائية مع تكاليف المعيشة العالية، لكن التاجر أصبح يبحث عن أمواله بشكل يومي لشراء بضائع أخرى.

كما أوضح التجار لـ " العقارية"، أن أسعار السلع الغذائية، بدأت تستقر بشكل ملحوظ في ظل انخفاض أسعار الدولار بالسوق الموازية، مع معارض أهلا رمضان التي تقدم السلع الغذائية بتخفيضات تصل لـ 30%.