التراجع يلاصق الدولار.. مخاوف على منصات التواصل من استمرار انهيار الأخضر بالسوق الموازي


السبت 02 مارس 2024 | 01:56 مساءً
انخفاض الدولار
انخفاض الدولار
العقارية

كشف متعاملون بالسوق الموازية للصرف في مصر عن استمرار تراجع سعر صرف الدولار في السوق السوداء إلى مستويات بين 45 إلى 46 جنيهًا خلال الساعات الماضية.

ومع استمرار تراجع سعر صرف الدولار زاد المعروض بنسبة كبيرة مع فشل الشائعات التي يطلقها التجار والمضاربون، في خلق بيئة مناسبة لعودة صعود الدولار الأسود.

وتشهد الصفحات التي تتابع أسعار صرف الدولار على مواقع التواصل الاجتماعي، معارك شرسة بين من يراهنون على أن تراجع سعر الدولار في السوق السوداء "مؤقت"، وبين من يرون أن الأزمة أوشكت على الانتهاء بشكل كامل مع إتمام الحكومة المصرية عدة صفقات من العيار الثقيل أهمها مشروع "رأس الحكمة".

وتسلمت الحكومة أمس، 5 مليارات دولار أخرى من الدفعة الأولى لصفقة الشراكة الاستثمارية مع دولة الإمارات العربية المتحدة، بشأن مشروع تطوير وتنمية مدينة "رأس الحكمة" على الساحل الشماليّ الغربيّ لمصر، وبذلك تكون الدفعة الأولى قد اكتملت بشكل فعليّ.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي، أعلن خلال اجتماع الحكومة، أنه تم اتخاذ إجراءات للتنسيق بين البنك المركزي والجانب الإماراتي، لتحويل 5 مليارات دولار من الوديعة إلى الجنيه المصري، وأنه في غضون شهرين ستحصل مصر على المبلغ المتبقي الذي تم الإعلان عنه، لاستكمال مبلغ 35 مليار دولار استثمار مباشر يدخل للدولة من هذه الصفقة، بخلاف نسبة الـ 35% التي ستحصل عليها الدولة من صافي أرباح المشروع.