هل اقترب موعد تعويم الجنيه؟.. مصادر تكشف تفاصيل القرار المنتظر


السبت 02 مارس 2024 | 12:01 صباحاً
تعويم الجنيه المصري
تعويم الجنيه المصري
العقارية

ينتظر ملايين المواطنين في مصر قرار تعويم الجنيه المصري الفترة المقبلة، لما سيترتب عليه الكثير من الأوضاع المالية والاقتصادية في الدولة، باعتباره العملة الرسمية في مصر . 

موعد تعويم الجنيه المصري 

وكشفت مصادر مطلعة، عن موعد تعويم الجنيه المصري، بأنه من المقرر أن يكون قريب، بالإضافة إنه يجري ترتيب الأمور، تمهيدا لاتخاذ قرار التعويم.

صفقة رأس الحكمة

وتسلمت الحكومة المصرية، اليوم الجمعة، 5 مليارات دولار أخرى من الدفعة الأولى لصفقة الشراكة الاستثمارية مع دولة الإمارات العربية المتحدة، بشأن مشروع تطوير وتنمية مدينة "رأس الحكمة" على الساحل الشماليّ الغربيّ لمصر

ووفقا للمتحدث الرسميّ باسم رئاسة مجلس الوزراء، المستشار محمد الحمصاني، أنه بذلك تكون الدفعة الأولى قد اكتملت بشكل فعلي.

فتح الاعتمادات المستندية في البنوك 

ووفقا لمصادر مطلعة، أن هناك فروعا تابعة للبنوك المصرية بدأت الأسبوع الماضي رفع مستويات الموافقة على فتح الاعتمادات المستندية للمستوردين بنسب تصل إلى 15%، في مؤشر على بدء انفراج أزمة الدولار التي يعاني منها الاقتصاد المصري.

ومن جانبها، قالت كريستالينا غورغيفا، مديرة صندوق النقد الدولي: "تم حل القضايا الأساسية فيما ما يخص بمراجعة برنامج قرض الصندوق مع مصر ونتوقع الاتفاق في غضون أسابيع"، بحسب ما ذكرته في مقابلة مع وكالة رويترز.

وأضافت غورغيفا، أن الصندوق سيزيد على الأرجح حجم البرنامج لمصر بسبب الصدمات الخارجية، واصفة المحادثات مع الحكومة المصرية بأنها "بناءة للغاية"، مردفة: "نريد أن نمهلهم الوقت لاتخاذ قرارات تتعلق بالسياسة النقدية".

وذكرت غورغيفا أن أغلب التأثير المباشر للحرب في غزة على مصر يتمثل في خفض حركة المرور في قناة السويس بنسبة 55- 60%، مؤكدة أن استقرار مصر مهم للشرق الأوسط بأسره.

سعر الدولار في مصر

فيما يبلغ سعر صرف الدولار في السوق الرسمية نحو 30.9 جنيه، فإن سعر الجنيه ارتفع في السوق الموازية بنسبة 8% ليتراوح سعر الدولار بين 48 و50 جنيها حتى ساعات متأخرة من يوم أمس الخميس، مقابل مستويات فوق 60 جنيها قبل صفقة رأس الحكمة.

وكان بنك جي بي مورغان، قد توقع أن يرتفع سعر صرف الجنيه المصري ليتراوح سعر الدولار بين 45 و50 جنيهاً، بعد الصفقة المبرمة بين مصر والإمارات بشأن مشروع تطوير مدينة رأس الحكمة.

ورجح أن يكون الانخفاض مصحوبا بنسبة زيادة في سعر الفائدة 2% لتصل إلى 23.5%.

ويرى بنك "غولدمان ساكس"، أن إعلان اتفاق مصر حول برنامجها الموسع مع صندوق النقد الدولي يبدو وشيكاً، على الرغم من أن صفقة الإمارات للاستثمار في مشروع رأس الحكمة بقيمة 35 مليار دولار على مدى الشهرين يقلل حاجة مصر الفورية إلى حزمة تمويل من صندوق النقد الدولي.

كان "غولدمان ساكس" قد التقى مسؤولين في الحكومة المصرية ومحللين خلال زيارة مطلع الأسبوع الجاري بصحبة مستثمرين.

توقعات بنك غولدمان ساكس

وقال "غولدمان ساكس" في مذكرة صدرت، الثلاثاء الماضي، إنه سمع من مسؤولين أن السلطات لا تزال تسعى إلى الانتهاء من برنامج جديد ضخم مع صندوق النقد الدولي، ومن المتوقع الإعلان عن اتفاقية على مستوى الموظفين في الأيام المقبلة.

وتوقع "غولدمان ساكس" المزيد من هذه التدابير، بما في ذلك الأهداف المالية الجديدة الأكثر صرامة، والتي سيتم الكشف عن تفاصيلها مع الإعلان عن حزمة صندوق النقد الدولي.

موعد تخفيض الجنيه المصري

وتوقع بنك غولدمان ساكس، أن يتم تخفيض قيمة الجنيه المصري قبل اتفاق صندوق النقد الدولي، فيما سيقوم الصندوق برصد الامتثال المستمر لهذا المطلب باستخدام 3 مقاييس؛ عدم وجود علاوة في السوق الموازية، وعدم وجود تراكم لطلبات العملات الأجنبية، وحجم نشاط السوق بين البنوك.

وفيما لم يحدد صندوق النقد مستوى معينا لخفض قيمة الجنيه، إلا أن "غولدمان ساكس" توقع أن ينخفض إلى مستوى 45 إلى 50 جنيها، متماشياً مع الأسعار الحالية في السوق الموازية، مع وجود مخاطر من تجاوز هذه المستويات بشكل كبير بسبب سيولة العملات الأجنبية المتاحة لدى البنك المركزي.