انخفاض كبير ثم ارتفاع أكبر.. توقعات أسعار الذهب خلال 2024


الاربعاء 28 فبراير 2024 | 03:19 مساءً
توقعات سعر الذهب 2024
توقعات سعر الذهب 2024
العقارية

توقع الدكتور أشرف غراب، الخبير الاقتصادي، استمرار تراجع سعر الذهب خلال الأيام المقبلة تزامنًا مع انخفاض الدولار بالسوق السوداء وانخفاض الطلب على الذهب وزيادة المعروض منه؛ حتى يستقر سعره عند السعر العادل، وهو السعر المتوافق مع السعر العالمي للذهب.

توقعات سعر الذهب 2024

أوضح الخبير الاقتصادي، أن بعد وصول الذهب للسعر العادل سيكون الوقت مناسب جدًا للشراء والاستثمار، مؤكدًا أن الفترة المقبلة ستشهد استقرار في الأسعار بعد التراجع الذي شهده سعر الذهب.

كما توقع زيادة كبيرة في أسعار الذهب، لكن ليس في الوقت الحالي، وقد تحدث في مايو أو يونيو القادم، حينما يقوم الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بخفض سعر الفائدة، ومع الاستمرار في خفض الفائدة حتى نهاية العام سيتجه المستثمرون بتحويل استثماراتهم من الدولار إلى الذهب؛ وبالتالي يزيد الإقبال عليه فيزيد سعره عالميا وهذا ينعكس على السعر محليا بالزيادة.

 ارتفاع أسعار الذهب

أشار «غراب»، إلى أن التقارير العالمية تُشير إلى احتمالية ارتفاع أسعار الذهب خلال 12 إلى 18 شهرا المقبلة، ليصل إلى 3 آلاف دولار للأونصة، خاصة اذا استمرت البنوك في زيادة مشترياتها من الذهب بشكل حاد، أو حدوث ركود تضخمي محتمل.

ولفت إلى أن البنوك المركزية للصين وروسيا والهند والبرازيل وغيرها من الدول؛ قد زادت من مشترياتها من الذهب خلال الفترة الماضية، إضافة إلى أن الركود العالمي العميق قد يدفع الفيدرالي الأمريكي لخفض سعر الفائدة بسرعة، ليصبح الذهب أكثر جاذبية فيزيد الاستثمار فيه فيزيد سعره.

صفقة رأس الحكمة

أرجع الخبير الاقتصادي، تراجع أسعار الذهب خلال الأيام الماضية إلى توقيع الحكومة أضخم صفقة استثمار أجنبي مباشر يدخل مصر مع الجانب الإماراتي مقابل 35 مليار دولار ستدخل مصر، موضحا أن دخول هذه المليارات من الدولارات لمصر تسبب في إنهيار السوق السوداء للعملة والتي تسببت في انخفاض كبير في أسعار الذهب لأن التجار في مصر يقومون بتسعيره وفقًا لسعر الدولار السوق السوداء. 

توقعات سعر الذهب 2024
توقعات سعر الذهب 2024
توقعات سعر الذهب 2024