نشرت الصفحة الرسمية لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" إنفوجراف جديدا تحت عنوان (بتكلفة 9.5 مليارات جنيه.. خريطة محطات الأتوبيس الترددي وموعد تشغيل المرحلة الأولي).
كشفت الهيئة العامة للطرق والكباري تفاصيل مشروع الأتوبيس الترددي "BRT" على الطريق الدائري حول القاهرة الكبرى، والذي تصل تكفلته الإجمالية إلى 9.5 مليارات جنيه ويتم تنفيذه على مرحلتين بإجمالي 49 محطة.
مشروع الأتوبيس التردديBRT على الطريق الدائري
تقوم فكرة الأتوبيس التردديBRT على حافلات ذات سعة كبيرة تسير في مسارات مخصصة، بالإضافة إلى قابلية الأتوبيسات الترددية لزيادة عدد العربات الخاصة به من خلال تخصيص عدد من المحطات عند التقاطعات الرئيسة على الطريق الدائري.
يعتبر الأتوبيس التردديBRT من وسائل النقل الحضارية التي لا تسبب تأثيرا كبيرا على البيئة والمناخ في نطاق عمله لأن تشغيله يعتمد على الكهرباء وليس الوقود مما يساهم في الحد من الانبعاثات الملوثة للبيئة مما يساعد في جذب عدد كبير من المواطنين لاستخدامها كحل بديل للسيارات الخاصة.
محاور إنشاء مشروع الأتوبيس الترددي BRT
تعتمد خطة إنشاء الأتوبيس الترددي على مجموعة من المحاور الرئيسة التي تخدم الهدف الأساسي للمشروع أهمها:
- إنشاء محطات للأتوبيس الترددي أعلى الطريق الدائري
- توفير عدد من الأتوبيسات الترددية لتغطية محطات الأتوبيس
- إنشاء محطات ثابتة للميكروباص أسفل الدائري
- إلغاء السلالم نهائيا على طول الدائري.
- إخطار أصحاب السيارات بإجراءات التشغيل وخطوط السير .
- التنسيق مع الإدارة العامة للمرور من أجل متابعة حركة المرور أعلى الطريق الدائري.
- تغليظ العقوبات على اى سيارة تتوقف أعلى الدائري بعد بدء التشغيل للأتوبيس.