بعد تراجع الدولار.. الارتباك يضرب سوق السيارات في مصر والأسعار تتراجع


الثلاثاء 27 فبراير 2024 | 02:27 مساءً
سوق  السيارات
سوق السيارات
العقارية

اثار قطاع السيارات في مصر جدلا واسعا بسبب حالة الارتباك التي شهدها خلال الساعات الماضية مع عدم وجود أي مؤشرات للسوق.

أسعار السيارات في مصر 

وقالت مصادر مطلعة، إن بعض الوكلاء والموزعين أعلنوا تخفيضات كبيرة تصل في بعض الموديلات إلى 200 ألف جنيه، وذلك على خلفية تراجع أسعار صرف الدولار في السوق السوداء.

سوق السيارات المستعملة

لكن في سوق السيارات المستعملة، توقف عدد كبير من التجار وأصحاب المعارض عن البيع، مع غياب ونقص حاد في المعروض من السيارات.

وأشارت المصادر إلى أن حالة الارتباك أصابت السوق بالركود التام مع رهان شريحة كبيرة من المستهلكين على استمرار انخفاض الأسعار خلال الفترة المقبلة.

وقالت إنه لا توجد أية مؤشرات تتعلق بالأسعار في سوق السيارات المستعملة في الوقت الحالي، بخلاف ما يحدث في السيارات الجديدة والتي شهدت أسعارها تراجعات كبيرة خلال الساعات الماضية.

والجدير بالذكر أن سوق السيارات يعد أحد القطاعات التي تضررت كثيراً من الارتفاعات في الأسعار، وبدأ القطاع يدخل في أزمة منذ بداية العام 2022، حينما واجهت البلاد أزمة تتعلق بشح الدولار واتجاه الحكومة إلى تقنين الواردات، ما تسبب في تراجع كبير في إجمالي فاتورة الواردات الخاصة بالسيارات.

توافر الدولار سيساهم في انخفاض أسعار السيارات

وفي تصريحات للعقارية، قال عضو شعبة السيارات بالغرفة التجارية المصرية، منتصر زيتون، إن توافر الدولار وانخفاض سعره سيساهم في انخفاض أسعار السيارات في عدد كبير من الموديلات، مؤكدا على أن وجود الدولار في البنوك وتمكن التجار من فتح اعتمادات مستندية، سيؤدي إلى انتعاشة كبيرة في سوق السيارات، وانخفاض الأسعار غير المعقولة التي حدثت الفترة الأخيرة.

وأوضح عضو شعبة السيارات، أنه مع مرور الوقت والاستقرار وثبات أسعار الدولار وفتح الاعتمادات المستندية سنكون أمام انفراجة حقيقية وانخفاض كبير في أسعار السيارات.