تعرف على سعر تقنين مخالفات المتر السكنى بمدينة 6 أكتوبر


السبت 18 يوليو 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

صرح المهندس شريف الشريبنى رئيس جهاز مدينة السادس من أكتوبر، أنه تم السماح بالتصالح وتقنين المخالفات الخاصة بتجاوز غرف الأسطح بالعمارات السكنية للنسب البنائية المقررة وكذلك الاستخدام فى حال أن تم إنشاؤها قبل 8 أبريل 2019 وذلك مقابل دفع الغرامات المقررة بينما أى مخالفات بعد ذلك التاريخ يتم إزالتها فوريا. 

وأشار إلى أن الغرامات المقررة مقابل التصالح تبدأ من  600 الى 1900 جنيه للمتر المربع وتحدد حسب المنطقة لتسجل اقل المناطق مدخل الصناعى بطريق الواحات والاعلى محور 26 يوليو.

وأوضح أن نسبة غرف الأسطح المقررة فى العمارات السكنية وفقا للقانون لا تتجاوز 25 % من المساحة الكلية للسطح وتستخدم لأغراض الغسيل والتخزين وغير ذلك ما عدا السكن وفى حال تجاوز المساحة المحددة يتم دفع الغرامة على كل متر زيادة عن تلك المساحة.

وتابع أما فى حال استخدام غرف السطح فى اغراض السكن يتم دفع مقابل التصالح المحدد عن اجمالى المساحة الكلية للوحدة المخالفة التى تم بناؤها.

وشرح رئيس جهاز أكتوبر مثالا للتوضيح بمعنى اذا كان المساحة المحددة لغرفة السطح 50 متر تم البناء على 100 متر وتم استخدام الوحدة فى الغرض المحدد لغرف السطح يقوم المالك بسداد الغرامة على 50 مترا فقط وهى المساحة الاضافية التى تم بناؤها بالمخالفة للنسبة المقررة اما فى حال استخدام الـ 100 متر فى غرض السكن يتم محاسبة المالك على الغرامة على مساحة الـ 100 متر بالكامل.

وأشار إلى أن القانون حدد أن مالك الوحدة هو من يقوم بسداد مقابل التقنين واتاح ان يقوم بذلك شاغل الوحدة، وتتحدد اسعار غرامة التصالح وتقنين الاوضاع للمتر المربع بحسب المنطقة وذلك وفقا للمادة 5 من من القانون رقم 17 لسنة 2019 .