تخفيض عدد الساعات وإجازة تصل لعام.. تفاصيل وضع المرأة في قانون العمل 2024 الجديد


الاثنين 26 فبراير 2024 | 10:58 صباحاً
وضع المرأة في قانون العمل 2024 الجديد
وضع المرأة في قانون العمل 2024 الجديد
أحمد سيد

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، بالأمس، مناقشة وضع المرأة في قانون العمل 2024 الجديد، حيث تم إحالة مشروع مقدم من النائبة سهام بشاي، بتعديل بعض أحكام قانون العمل، وجاءت فلسفة التعديل في قانون العمل بشأن حق المرأة العاملة في الحصول على إجازة رعاية الزوج أو الأبن المريض، فضلا عن حقها في إجازة الوضع.

إجازة الوضع للمرأة العاملة تصل لسنة في قانون العمل الجديد

وتتضمن التعديل: تكون للعاملة الحق في الحصول على إجازة وضع لمدة أربعة أشهر تشمل المدة التي تسبق الوضع والتي تليه على ألا تقل مدة هذه الإجازة بعد الوضع عن خمسة وأربعين يوما، بشرط أن تقدم شهادة طبية مبينا بها التاريخ الذي يرجح حصول الوضع فيه، وتكون هذه الإجازة مدفوعة الأجر، وفي جميع الأحوال لا تستحق العاملة هذه الإجازة لأكثر من ثلاث مرات طوال مدة خدمتها، أي لها 12 شهر فقط كحد أقصى من إجازة الوضع خلال مدة عملها.

إجازة العاملة ممن تعول ابن أو زوج مريض

وجاء في التعديلات على قانون العمل أيضًا: يحق للعاملة ممن تعول طفل أو زوج مريض أمراض مستعصية مثل السرطان الحصول على إجازة، بشرط أن تقدم شهادة طبية للمريض مبينا بها التاريخ والتوصية المكتوبة بها للحصول على إجازة، وتكون هذه الإجازة مدفوعة الأجر، وتستحق العاملة تكرار هذه الإجازة طبقا للشهادة والتوصية الطبية طوال مدة خدمتها.

تعويض الأجر التأميني للعاملة بعد الإجازة

ويخصم من الأجر الذي يلتزم به صاحب العمل، ما يلتزم بأدائه نظام التأمين الاجتماعي من تعويض عن الأجر وفقًا لحكم المادة رقم (۷۷) من قانون التأمينات الإجتماعية والمعاشات.

تخفيض ساعات العمل للمرأة الحامل

وتخفض ساعات العمل اليومية للمرأة الحامل ساعة على الأقل اعتبارا من الشهر السادس للحمل، ولا يجوز تشغيلها ساعات إضافية طوال مدة الحمل وحتى نهاية ستة أشهر من تاريخ الوضع.