تأكيداً لما نشرته «العقارية».. إتمام العقود النهائية لمشروع رأس الحكمة


الجمعة 23 فبراير 2024 | 06:26 مساءً
صفاء لويس

أبرمت الحكومة المصرية اليوم العقود النهائية الخاصة بمشروع رأس الحكمة الجديدة بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة الإدارية وهذا وفقًا لما تم نشرته العقارية على مدار الأيام الماضية.

العقود النهائية لمشروع رأس الحكمة

وفيما يتعلق بتفاصيل الاتفاق بين الحكومتين المصرية والإماراتية حول مشروع رأس الحكمة والمقدر استثماراته بنحو ٢٠٠ مليار دولار بنظام الشراكة بين الطرفين.

بموجب هذا الاتفاق تحصل مصر على 35 مليار دولار خلال 60 يومًا الدفعة الأولى منها بقيمة 15 مليار دولار خلال 15 يومًا ما بين ١٠ مليارات دولار استثمارات مباشرة من الخارج و5 مليارات دولار من إجمالى وديعة الإمارات بالنبك المركزى.

الاتفاق تضمن أيضًا الحصول على 20 مليار دولار كدفعة ثانية خلال الفترة المتبقية من الـ 60 يومًا، تتضمن 14 مليار دولار استثمارات مباشرة من الخارج و6 مليارات دولار وهو المتبقى من إجمالى الودائع الإماراتية بالبنك المركزى المصرى، كما ستحصل مصر على 35 ٪؜ من إجمالى إيرادات المشروع.

المشروع يقام على 40الف فدان ويضم العديد من المنتجعات السياحية والفندقية وايضاً سيضم منطقة صناعية للتكنولوجيا النظيفة والصناعات الخفيفة كذلك منطقة لليخوت والسفن العالمية كما سيتم إقامة مطار دولى جنوب المشروع بالشراكة مع الجانب الإماراتى.

تفاصيل تطوير مشروع رأس الحكمة 

كشف الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، تفاصيل أكبر صفقة استثمارية مع كيانات كبرى، مؤكدًا أن المشروع شراكة بين مصر والإمارات، الجانب المصرى ممثل فى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

تعويض أهالي مطروح 

ووجه رئيس مجلس الوزراء، الشكر للقيادة السياسية والشيخ محمد بن زايد لدعم هذه الصفقة الكبرى، مؤكدا أن الدولة المصرية ملتزمة بتعويض أهالي مطروح على أرض المشروع تعويض كامل نقدا وعينى.

 تأسيس شركة رأس الحكمة

وقال رئيس مجلس الوزراء، خلال مؤتمر صحفي اليوم الجمعة، إن المشروع سيتضمن تأسيس شركة رأس الحكمة، وستكون هى الشركة القابضة للمشروع، وستتضمن فنادق ومشروعات ترفيهية، ومنطقة المال والأعمال، وإنشاء مطار دولى جنوب المدينة.

35 مليار دولار يدخلوا للدولة

وأكد أن المشروع سيتضمن استثمار أجنبى مباشر بقيمة 35 مليار دولار يدخلوا للدولة خلال شهرين، منهم الدفعة الأولى 15 مليار دولار، والثانية 25 مليار دولار، وسيكون للدولة المصرية 35&%؜ من أرباح المشروع.

أكبر مشروع استثماري في تاريخ مصر

وأشار الدكتور مصطفى مدبولى، إلى أن تطوير مشروع رأس الحكمة أكبر مشروع استثماري في تاريخ مصر، موضحا أن مخطط التنمية العمرانية يشتمل على تنمية مطروح والسلوم والعلمين.

ليست بيع أصول

وأكد الدكتور مصطفى مدبولى، إن صفقة مشروع تطوير رأس الحكمة شراكة وليست بيع أصول، مؤكدا أن مصر تحتاج كل عام مليون فرصة عمل جديدة وبالتالى نحتاج لمثل هذه المشروعات الكبرى.

توفر ملايين فرص العمل

وتابع مدبولي ، مدينة رأس الحكمة توفر ملايين فرص العمل للشباب المصري، وأن كل شركات المقاولات والتطوير العقاري في مصر ستعمل في مشروعات الصفقة الاستثمارية الكبرى.

حل أزمة السيولة الدولارية

وأضاف أن هناك حجم من الأموال والنقد الأجنبي من أجل حل أزمة السيولة الدولارية الموجودة، وبالتالي من شأن الصفقة الإستثمارية الكبري فى تحقيق عملية الإستقرار النقدي ونكبح جماح التضخم وتوقفه، مؤكدًا أن الأهم فى هذا المشروع القضاء على وجود سعرين فى السوق المصري.

جذب الإستثمار الأجنبي

وتابع رئيس مجلس الوزراء، أن مصر توضع على خريطة السياحة العالمية، لافتا إلى أن مصر حريصة على جذب الإستثمار الأجنبي المباشر. 

تأكيدًا لما تم نشرته العقارية 

جاء ذلك تأكيدًا لما تم نشرته على مدار أسبوعين حول المباحثات الكبيرة بين الجانبين المصري والأمارات بحضور مجموعة من كبار المستثمرين المصريين، حيث حرصت العقارية طوال تلك الفترة على كشف كواليس هذه الصفقة وتاثيرها على الاستثمار العقارى بمنطقة الساحل الشمالى بشكل خاص ومؤشر الاقتصاد المصرى بشكل عام، والعمل على توحيد سعر الصرف.