قبل اجتماع الحسم.. زيادة قيمة الإيجار القديم بعد أيام قليلة


الجمعة 23 فبراير 2024 | 10:53 صباحاً
قانون الإيجار القديم
قانون الإيجار القديم
العقارية

تعقد لجنة الإسكان بمجلس النواب، يوم الأحد المقبل 25 فبراير الجاري، اجتماعًا وديًا لمناقشة تعديلات قانون الإيجار القديم، قبل اتخاذ الحكومة قرارًا نهائيًا بشأنه.

موعد زيادة الإيجار القديم 2024

جاء هذا في الوقت الذي يترقب فيه ملاك وحدات الإيجار القديم، تطبيق الزيادة الجديدة في قيمة الإيجار القديم بنسبة 15%، وفقًا لأخر تعديلات قانون الإيجار القديم رقم 10 لسنة 2022.

وهذه الزيادة هي الثانية من نوعها منذ بدء تطبيق القانون رقم 10 لسنة 2022 الخاص بالإيجار القديم لحالات الأشخاص الاعتبارية، حيث تم تطبيق الزيادة الأولى خلال مارس 2023 بنسبة 15%.

قيمة زيادة الإيجار القديم 2024

حدد قانون الإيجار القديم الجديد، زيادة القيمة الإيجارية 5 أضعاف مرة واحدة فور تطبيقه، على أن يتم زيادة القيمة الإيجارية بنسبة 15% لمدة 5 سنوات حتى تحرير العقود نهائيًا.

وحدد قانون الإيجار الجديد للأشخاص الاعتبارية مهلة 5 سنوات كفترة انتقالية، على أن يتم بعدها تسليم العين المؤجرة للمالك، وفي حالة الرفض، فمن حق المالك اللجوء للقضاء المستعجل للحصول على حكم بالطرد مع حقه في الحصول على تعويض مادي.

تعديلات قانون الإيجار القديم

أكد النائب محمد عطية الفيومي رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، أن هناك جلسة مغلقة سيجتمع خلالها بأعضاء لجنة الإسكان، وبعض أعضاء مجلس النواب الراغبين في الحضور لمناقشة قانون الإيجار القديم.

وأشار إلى أن الجلسة ستبدأ يوم الأحد المقبل، مؤكدًا أن مجلس النواب عازم على الوصول إلى حل عادل لطرفي أزمة الإيجار القديم بعد المصلحة العليا للدولة.

في سياق متصل، أوضح النائب أمين مسعود، أمين سر لجنة الإسكان، أن الهدف من الاجتماع هو فتح باب الحوار والتشاور بين النواب، ووضع مقترحات تحقق التوازن والعدالة بين الطرفين، لحين اتخاذ الحكومة قرارًا لوضع قانون جديد للإيجار القديم. 

قانون الإيجار القديم
قانون الإيجار القديم