فرصة ذهبية للمواطن.. واقتصادي: انهيار السوق الموازي بعد الإعلان عن الصفقة


الجمعة 23 فبراير 2024 | 01:36 صباحاً
مقترحات للخروج من الأزمة الاقتصادية
مقترحات للخروج من الأزمة الاقتصادية
آية حرب

شهد السوق الموازي حالة ارتباك بعد إعلان مجلس الوزراء تفاصيل صفقة استثمارية ضخمة مع كيانات اقتصادية كبرى، لضخ استثمارات بالعملة الصعبة داخل مصر. 

قال الدكتور على الإدريسي الخبير الاقتصادي، إن قرار الدولة وضخها لأكبر صفقة استثمارية في الوقت الحالي، يعد فرصة ذهبية لعلاج جزء من أزمة النقد الأجنبي فى مصر، والعمل على جذب مزيد من الاستثمارات الأخرى، والوصول لاتفاق مع صندق النقد الدولى. 

مشيرا إلى أن مصر مرشحة لجذب استثمارات تقدر بنحو 20 مليار دولار خلال الفترة المقبلة وهذه الصفقة بداية جيدة لمرحلة استعادة الاقتصاد عافيته وتحقيق معدلات نمو كبيرة.

وأكد "الإدريسي " في تصريحات للعقارية : "نتمنى أن تكلل هذه الجهود بالنجاح فى ظل التحديات المتتالية"، مشيرا إلى أن هذه الصفقة سوف تنعكس تدريجيا على المواطن، نسبياً وبشكل تدريجى و هو متوقف على سرعة الوصول لتدفقات كبيرة من النقد الأجنبي، لتعالج جزء كبير من التحديات الاقتصادية.

أكبر صفقة استثمار مباشر في مصر

ووافق مجلس الوزراء في اجتماعه اليوم، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على أكبر صفقة استثمار مباشر من خلال شراكة استثمارية مع كيانات كبرى، وذلك في ضوء جهود الدولة حالياً لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر، وزيادة موارد الدولة من النقد الأجنبي.

وصرح الدكتور مصطفى مدبولي بأن هذه الصفقة الاستثمارية الكبرى، التي تتم بشراكة مع كيانات كبرى، تحقق مستهدفات الدولة في التنمية، والتي حددها المُخطط الاستراتيجي القومي للتنمية العمرانية، مشيراً إلى أن هذه الصفقة بداية لعدة صفقات استثمارية، تعمل الحكومة عليها حالياً، لزيادة موارد الدولة من العملة الصعبة.