خبيرة: البورصة تشهد ضغوط بيعية ترقبًا لتطبيق قرار إعادة هيكلة السوق وتقسيم الأسواق


الخميس 22 فبراير 2024 | 02:57 مساءً
مؤشرات البورصة المصرية
مؤشرات البورصة المصرية
العقارية

شهد المؤشر الرئيسي في البورصة المصرية، ضغوطاً بيعية على مدار الجلستين السابقتين، بعد أن بدأت التداول اليوم الخميس على ارتفاع، في حين يسير المؤشر السبعيني بصورة سريعة صوب رقم قياسي جديد وهو حاجز 8000 نقطة بارتفاع تجاوز 43% منذ بداية العام، بالتزامن مع ترقب السوق تطبيق قرار إعادة هيكلة السوق وتقسيم الأسواق.

وأكدت منى مصطفى مدير التداول شركة "عربية أون لاين" لتداول الأوراق المالية، أن موجة الصعود في السوق التي دعمتها الأسهم القيادية وخاصة في القطاع العقاري جعلت السوق تتجاوز منطقة المقاومة الفرعية عند 29200 نقطة للجلسة الثالثة، مشيرة إلى أن السوق الآن تتحرك في نطاق عرضي، بسبب تدوير السيولة، والتذبذب العالي.

وأضافت مصطفى، أن السوق لن تستطيع اختراق القمة إلا بعد فترة تحركات عرضية وتجميعية، لأنه من الطبيعي حصول جني أرباح بعد الارتفاعات السابقة.

وتابعت: هذه هي طبيعة أو "شخصية" السوق المصرية على مستوى القمم، حيث نشهد حالة من التذبب العالي، وتدوير السيولة المرتفع، وهو ما يصعب اختراق مناطق المقاومة نحو القمم.

يشار إلى أن هيئة الرقابة المالية اعتمدت قرار مجلس إدارة البورصة المصرية بإعادة تقسيم سوق الأسهم إلى 4 أسواق رئيسية، بدلًا من سوقين فى الوقت الحالى.

وبحسب التقسيم الجديد سيكون هناك سوق للأسهم الأكثر نشاطًا وسوق للأسهم متوسطة النشاط وسوق ثالث للأسهم غير النشطة إضافة إلى سوق الأسهم الصغيرة والمتوسطة.

وسيتم توحيد كل قوائم الإدراج السابقة المطبقة على الأسهم بعد ما حصلت البورصة على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية على هذا التقسيم الجديد، بعد تقدم البورصة بالمقترح منذ قرابة الشهرين.