الحكومة تحدد 11 موقعا مقترحا لإقامة مناطق صناعية حرة في المدن الجديدة | «إنفوجراف»


الاربعاء 21 فبراير 2024 | 02:53 مساءً
الدكتور مصطفى مدبولي - رئيس الوزراء
الدكتور مصطفى مدبولي - رئيس الوزراء
أحمد رجب

نشرت الصفحة الرسمية لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إنفوجراف جديد تحت عنوان (11 موقعا مقترحا..خريطة إقامة مناطق صناعية حرة بالمدن الجديدة).

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا بشأن إنشاء مناطق حرة عامة جديدة بالمدن الجديدة، وفق معايير محددة في مقدمتها جذب استثمارات أجنبية مباشرة وأن يكون حجم الاستثمار كبيرًا مع ضرورة أن يتمثل الهدف الرئيس لهذه المناطق في التصدير وتعميق الصناعة الوطنية.

إنشاء مناطق حرة عامة جديدة بالمدن الجديدة

وفي مُستهل الاجتماع، قال الدكتور مصطفى مدبولي: إنه في إطار دعم الدولة للاستثمار والحرص على جذب استثمارات جديدة، خاصةً في قطاع الصناعة؛ يأتي اجتماع اليوم لتوفير أراض للمناطق الحرة العامة التي تُسهم في جذب استثمارات صناعية لتعزيز الإنتاج من أجل التصدير، مؤكدًا أن الهدف الأساسي، في ضوء ذلك، يتمثل في سرعة توفير الأراضي الصناعية الجاهزة، خاصة للمشروعات الصناعية التي تقوم بتصدير منتجاتها للخارج.

معايير إنشاء المناطق الحرة العامة

وأشار رئيس الوزراء إلى أنه سبق أن طلب تحديد أماكن في المدن الجديدة التي يستهدف سرعة تنميتها لإنشاء مناطق حرة عامة، بمساحات تبلغ نحو 150 فدانًا لكل منطقة في مدن مثل العبور الجديدة، أكتوبر الجديدة، العلمين الجديدة، وبعض مدن الصعيد، وغيرها، على أن يكون هناك نظام واضح للشراكة بين هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، سواءً في الالتزامات أو تقسيم العوائد.

وشدد مدبولى على أن هناك معايير محددة لإنشاء المناطق الحرة العامة، يأتي في مقدمتها جذب استثمارات أجنبية مباشرة، وأن يكون حجم الاستثمار كبيرًا، مع ضرورة أن يتمثل الهدف الرئيس لهذه المناطق في التصدير وتعميق الصناعة الوطنية. 

خريطة إقامة مناطق صناعية حرة بالمدن الجديدةإنفوجراف خريطة إقامة مناطق صناعية حرة بالمدن الجديدة