الرئيس السيسي: تراجع إيرادات قناة السويس بنسبة تتراوح بين 40 و50%


الاثنين 19 فبراير 2024 | 11:43 صباحاً
الرئيس السيسي
الرئيس السيسي
العقارية

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن مصر تواجه تحديات اقتصادية منذ عدة سنوات، وذلك خلال جلسة نقاشية أدارها جون ديفتريوس محلل الأسواق الناشئة السابق بوكالة سي إن إن وأستاذ الإعلام بجامعة نيويورك أبو ظبي، خلال فعاليات مؤتمر مصر الدولي السابع للطاقة (إيجبس 2024).

الرئيس السيسي: تراجع إيرادات قناة السويس بنسبة تتراوح بين 40 و50%

وأضاف أن هذه التحديات بدأت بجائحة كورونا التي استغرقت عامين، ثم الأزمة الروسية الأوكرانية ثم ما يحدث على حدود مصر المختلفة مع ليبيا والسودان وقطاع غزة.

ولفت إلى أن الممر الملاحي (قناة السويس) الذي كان يجلب لمصر عشرة مليارات دولار سنويا تراجعت إيرادته بما يتراوح بين 40 و50%.

وشدد على أن هذه التحديات تحدث في ظل التزامات على الدولة المصرية مع شركات بترول وشركاء تنمية ومؤسسات تمويل.

وتقام فعاليات مؤتمر (إيجبس 2024) هذا العام خلال الفترة من 19 - 21 فبراير، تحت شعار (تحفيز الطاقة: تأمين الإمدادات والتحول الطاقي وخفض الانبعاثات).

ويشارك في المؤتمر هذا العام نحو 35 ألف مشارك من 120 دولة ونحو 2200 أعضاء وفود وأكثر من 40 شركة مصرية وعالمية للطاقة والبترول والغاز وتكنولوجيا الطاقة، وتشهد فعالياته إقامة 80 جلسة نقاشية بمشاركة أكثر من 300 متحدث.

ويضم المعرض المصاحب المقام على مساحة 39 ألف متر مربع أجنحة لـ 12 دولة تضم الصين، قبرص، ألمانيا، اليونان، الهند، إيطاليا، رومانيا التي تشارك لأول مرة ، إسبانيا، تركيا، الإمارات العربية المتحدة، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة الأمريكية ، علاوة علي ٤٥٠ شركة عارضة من مختلف الدول.

وينطلق المؤتمر هذا العام في ثوب جديد ليتحول من مؤتمر للبترول إلى منصة شاملة للطاقة تناقش وتستعرض كافة التحديات و الحلول بشأن تحقيق التحول الطاقي وخفض الانبعاثات الكربونية من إنتاج واستخدام الطاقة.