هيئة الاستثمار: تلقينا ما بين 300 و400 طلب للحصول على الرخصة الذهبية


الاحد 18 فبراير 2024 | 09:33 مساءً
حسام هيبة الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة
حسام هيبة الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة
العقارية

قال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، حسام هيبة، إن الهيئة تلقت ما يتراوح بين 300 و400 طلب من مستثمرين للحصول على الرخصة الذهبية خلال الفترة الماضية.

وأوضح هيبة على هامش مشاركته بمؤتمر اقتصادي في القاهرة، أن الهيئة أصدرت 26 رخصة ذهبية خلال 2023، فيما تقوم حالياً بدراسة 10 طلبات أخرى لمنحها الرخصة خلال الفترة المقبلة، بينها 3 طلبات سيتم عرضها قريباً على مجلس الوزراء المصري لإقرارها.

وأضاف "عدد كبير من الطلبات المقدمة غير مستوفى لاشتراطات ومعايير الحصول على الرخصة الذهبية، لذا لم نقدم بشكل دوري لمجلس الوزراء سوى الطلبات مستوفية الشروط".

وتعد الرخصة الذهبية موافقة واحدة على إقامة مشروع وتشغيله وإدارته بما في ذلك تراخيص البناء، وتخصيص العقارات اللازمة له، ويجوز منحها للشركات بقرار من مجلس الوزراء، وتصدر خلال 20 يوم عمل فقط.

وأشار رئيس الهيئة إلى عدم توسع مصر في إصدار الرخصة الذهبية خلال 2023، خاصة أنها كانت تتطلع لتقييم التجربة ومدى مساهمتها في تسريع وتيرة تنفيذ المشروعات.

وأضاف هيبة "معظم الشركات التي حصلت على الرخصة الذهبية في 2023 قامت بتنفيذ مشروعاتها قبل الموعد المحدد في الخطة التنفيذية المقدمة للحكومة بفترة تتراوح بين شهرين و4 أشهر".

وتابع هيبة أن الهيئة تتطلع للتوسع في منح الرخصة الذهبية للمشروعات مستوفية الشروط، خاصة بعد إنشاء منصة تتيح تقدم المستثمرين للحصول عليها إلكترونيًا.

اقرأ أيضاً

هيئة الاستثمار: تلقينا ما بين 300 و400 طلب للحصول على الرخصة الذهبية