التموين تفجر مفاجأة بشأن تراجع أسعار الذهب خلال أيام


السبت 17 فبراير 2024 | 10:50 صباحاً
سعر الذهب
سعر الذهب
العقارية

كشف ناجي فرج مستشار وزير التموين لشؤون صناعة الذهب، أن سوق الذهب في مصر تشهد حالة من التذبذب وعدم الاستقرار، مع اتجاه الأسعار إلى التراجع سواء على الصعيد المحلي أو العالمي، حيث فقدت أونصة الذهب في البورصات العالمية نحو 27 دولاراً في التعاملات الأخيرة.

واقترح فرج العديد من الخطوات التي من شأنها أن تسهم في السيطرة على سوق الذهب، قائلا إنه لا بد من طرح شهادات بعائد يصل إلى 30% في البنوك، لأن التضخم أعلى من هذه النسبة. وأشار إلى أن وجود شهادات مرتفعة العائد من شأنها أن تسهم في ضبط الأسواق، مشددا على أهمية إلغاء الرسوم على واردات الذهب من الخارج والمقتنيات الثمينة.

اسعار الذهب

وطالب مستشار وزير التموين لشؤون صناعة الذهب بأهمية عمل منطقة حرة للذهب وسيكون لها انعكاس إيجابي كبير على سوق الذهب وبالتالي ضبط الأسعار. وأكد "فرج"، أن سوق الذهب والدولار مرتبطان ببعضهما وبينهما علاقة طردية، بمعنى انخفاض الدولار يتبعه انخفاض الذهب، لأن المعدن الأصفر مربوط بالدولار في البورصات العالمية.

وأشار إلى أن كميات الذهب كثيرة في الصحراء الشرقية ومتواجدة في أماكن متعددة في مصر، والذهب يعد من أهم المصادر الأساسية للعملات الأجنبية.

ولفت إلى أن شركة "شلاتين" هي شركة مساهمة مصرية وهي من الشركات الناجحة التي لها مستقبل واعد، مؤكدا أن كمية الذهب التي سلمتها نصف طن قيمتها أكثر من مليار جنيه. وقال إن الاحتياطي الاستراتيجي من المعدن الأصفر في أحد المناجم لا يقل عن 1.5 مليون أونصة.