الحكومة تتخذ خطوة جريئة ورسمية للتخلص من الدولار.. ما القصة؟


الجمعة 16 فبراير 2024 | 11:59 صباحاً
الحكومة تتخذ خطوة جريئة ورسمية للتخلص من الدولار
الحكومة تتخذ خطوة جريئة ورسمية للتخلص من الدولار
وكالات

أقدمت الحكومة على خطوة جريئة ورسمية ضمن خطة مجموعة الـ «بريكس» الحالية للتخلص من الدولار، من خلال تقليل الاعتماد على الدولار الأمريكي في التعاملات.

في وقت سابق، أعلن رئيس جمهورية جنوب إفريقيا سيريل رامافوز، أثناء جلسات قمة الـ «بريكس»، أن دول الـ «بريكس»، وهي روسيا والبرازيل والهند والصين وجنوب إفريقيا، دعت مصر وإيران والسعودية والإمارات والأرجنتين وإثيوبيا للانضمام إليها.

وأوضح رئيس جنوب إفريقيا، أن العضوية للأعضاء الجدد ستكون سارية اعتبارًا من 1 يناير 2024.

وعقب الرئيس عبدالفتاح السيسي القرار، قائلًا: «أثمن إعلان تجمع بريكس عن دعوة مصر للانضمام لعضويته اعتبارًا من يناير 2024، ونعتز بثقة دول التجمع كافة التي تربطنا بها جميعاً علاقات وثيقة، ونتطلع للتعاون والتنسيق معها خلال الفترة المقبلة، وكذا مع الدول المدعوة للانضمام لتحقيق أهداف التجمع نحو تدعيم التعاون الاقتصادي فيما بيننا، والعمل على إعلاء صوت دول الجنوب إزاء مختلف القضايا والتحديات التنموية التي تواجهنا، بما يدعم حقوق ومصالح الدول النامية».

وبحسب تقارير، يتوقع أن تعمل الحكومة المصرية إلى جانب إيران والسعودية والإمارات وإثيوبيا على تعزيز «بريكس».

وأكدت وزارة الخارجية المصرية التزامها بتحويل التجارة نحو العملات الوطنية، مشيرة إلى الرغبة في تخفيف الضغوط المالية المرتبطة باستخدام الدولار في التسويات.

ويعكس القرار اتجاهًا أوسع بين دول «بريكس» مدفوعًا بالتحولات الاقتصادية العالمية والمخاوف المتزايدة بشأن التوترات الجيوسياسية والعقوبات الغربية، ومع مواجهة الاقتصاد الأمريكي للتحديات والديون المتصاعدة، تنظر الاقتصادات الصاعدة ضمن مجموعة «بريكس» إلى التحول إلى التجارة بالعملات الوطنية، وفقًا لموقع «ووتشر جورو».

ويؤكد ابتعاد مصر عن الدولار الأمريكي، التزام المجموعة بتعزيز نظام مالي عالمي أكثر تنوعا ومرونة.