عاجل | ارتفاع أسعار الذهب وانخفاض الدولار بعد بيانات اقتصادية ضعيفة في الولايات المتحدة


الخميس 15 فبراير 2024 | 09:40 مساءً
الذهب والدولار
الذهب والدولار
وكالات

ارتفعت أسعار الذهب يوم الخميس بعدما دفعت بيانات اقتصادية ضعيفة في الولايات المتحدة الدولار وعوائد سندات الخزانة إلى الانخفاض، بينما تحول تركيز المتعاملين في السوق إلى تصريحات مسؤولي مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) للحصول على مزيد من الدلائل على موعد خفض أسعار الفائدة.

وبحلول الساعة 1505 بتوقيت جرينتش، ارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.6 بالمئة إلى 2003.67 دولار للأوقية (الأونصة).

وصعدت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.6 بالمئة إلى 2015.50 دولار للأوقية.

وانخفضت مبيعات التجزئة الأمريكية أكثر من المتوقع في يناير كانون الثاني. وأظهر تقرير منفصل صادر عن وزارة العمل تراجع الطلبات المقدمة للمرة الأولى للحصول على إعانات البطالة الحكومية ثمانية آلاف طلب إلى مستوى معدل في ضوء العوامل الموسمية بلغ 212 ألفا.

وواصل مؤشر الدولار خسائره وهبطت عوائد سندات الخزانة لأجل عشر سنوات بعد صدور البيانات مما يجعل الذهب، الذي لا يدر عائدا، أكثر جاذبية للمشترين الأجانب.

ويرجح المتداولون حاليا أن ينتظر صناع السياسة في المركزي الأمريكي حتى يونيو حزيران قبل خفض أسعار الفائدة. ويزيد رفع الفائدة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الأصفر.

وينصب التركيز الآن على أرقام مؤشر أسعار المنتجين التي ستصدر يوم الجمعة. ومن المقرر أن يدلي ثلاثة مسؤولين من مجلس الاحتياطي الاتحادي بتصريحات في وقت لاحق من الأسبوع.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفع البلاتين في المعاملات الفورية 3.1 بالمئة إلى 963.63 دولار للأوقية. وصعد البلاديوم 1.2بالمئة إلى 900.10 دولار. وزادت الفضة 2.4 بالمئة إلى 22.90 دولار للأوقية.