لازيادة قبل التعويم.. هيئة الدواء تحسم الجدل حول رفع أسعار الأدوية | تفاصيل


الخميس 15 فبراير 2024 | 10:36 صباحاً
ارتفاع أسعار الأدوية
ارتفاع أسعار الأدوية
العقارية

طيلة الأشهر الماضية، شهدت أسعار الأدوية ارتفاعات متكررة في مختلف الأصناف، وذلك نتيجة العديد من الأزمات، لعل من أبرزها ارتفاع تكاليف الانتاج بجانب أزمات الاستيراد والتصدير.

أسعار الادوية

وقال مصدر مسؤول، إن هيئة الدواء المصرية أبلغت ممثلي شركات الأدوية العاملة في مصر، كغرفة صناعة الأدوية باتحاد الصناعات وشعبة الدواء باتحاد الغرف التجارية، بأن دراسة طلبات زيادة أسعار الدواء في مصر مرهونة بصدور قرار من البنك المركزي المصري بتعويم الجنيه كلياً أو جزئياً، يترتب عليه تراجع واضح في سعر العملة المحلية في المصادر الرسمية.

ارتفاع أسعار الادوية

وأضاف المصدر في تصريحات صحفية، أن مناقشات هيئة الدواء مع بعض ممثلي شركات الدواء أسفرت بشكل مبدئي على عدم إصدار أية قرارات تتعلق برفع أسعار الدواء بشكل جماعي حال تأجيل قرار تعويم الجنيه، مع الاكتفاء بدراسة الطلبات المقدمة من الشركات بشكل فردي.

وتلقت هيئة الدواء طلبات لتحريك أسعار 100 مستحضر فقط قدمتها الشركات بشكل منفصل كإجراء دوري متبع تقوم به الشركات حال تغيّر تكلفة إنتاج أياً من مستحضراتها، لكن الأمر المعلّق حالياً هو دراسة تحريك جماعي لنحو 1500 مستحضر دفعة واحدة بنسبة تعوّض الزيادة في تكاليف الإنتاج بسبب ارتفاع الدولار"، وفقاً للمصدر.

وتوقع المصدر تحريك أسعار الدواء خلال الربع الثاني من العام الحالي إذا تم تحرير سعر الصرف خلال شهري فبراير الحالي أو مارس المقبل، خاصة أن الأمر سيحتاج دراسة متأنية من هيئة الدواء لاعتماد زيادة تراعي البعد الاجتماعي للمواطنين في مصر وتحافظ على اقتصاديات شركات الدواء في نفس الوقت.