لاقل من 18 % .. الأرجنتين تقرر الاستغناء عن تناول اللحوم بعد تسجيل أعلى تضخم بالعالم تجاوز 211%


الأرجنتين تقرر الاستغناء عن تناول اللحوم بعد تسجيل أعلى تضخم بالعالم تجاوز 211%

الثلاثاء 13 فبراير 2024 | 10:43 صباحاً
تراجع استهلاك اللحوم في الارجنتين
تراجع استهلاك اللحوم في الارجنتين
العقارية

أزمة طاحنة تعانيه الدولة اللاتينية الأرجنتين بسبب ارتفاع معدلات التضخم التي تجاوزت الـ 211% ، مما تسبب في تراجع الاستهلاك المحلى من اللحوم بسبب الزيادة فى أسعار المنتجات المنتجات المحلية فى حين أن نمو الصادرات كانت مدعوما برفع القيود، حسبما قالت صحيفة أمبيتو الأرجنتينية.

الثروة الحيوانية

مستشار الثروة الحيوانية ولحوم البقر فيكتور تونيلى، أكد إن استهلاك لحوم البقر أصبح 18% بعد أن كان يتجاوز 70%، مشيرا إلى أن الأرجنتينن بدأوا يتخذوا موقفا من شراء لحوم البقر بسبب زيادة الأسعار.

نمو الصادرات

وتشكل الصادرات ما يزيد قليلاً عن 30% من الإجمالي في ديسمبر ، واقتربت من 33% في يناير ، وهو ما يعتبره تونيلي نتاج "التحرر من الحظر والقيود المفروضة على الصادرات، وأوضح أنه إلى جانب نمو الصادرات، هناك "انخفاض هائل في القدرة الشرائية وحجم الاستهلاك الذي بلغ متوسطه حوالي 40 إلى 42 كيلو للفرد سنويا" بسبب تأثير التضخم.

وقال رئيس غرفة الموردين الأرجنتينية (CAMyA)، سيرجيو بيداتشي، أن الأسعار سترتفع وسترتفع شيئًا فشيئًا ويصاحبها التضخم"، وأوضح أن الزيادة "لم تعد تعتمد على الاستهلاك المحلي". لأن الناس اتجهوا أكثر إلى لحم الخنزير، والذى يعتبر أرخص بكثير عن لحوم البقر ، والدجاج الذي وصل بالفعل إلى أسعار خيالية.

سعر لحوم البقر

كما أكد أن "سعر لحوم البقر سيعتمد على قيمة الدولار والصادرات، وعدد العجول التي يتعين على الأرجنتين أن تكون قادرة على تصديرها".

وكشفت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية، أن البلاد تسجل أعلى معدل تضخم فى العالم، وأفادت الإدارة المركزية للإحصاء في لبنان أن معدل التضخم في ديسمبر بلغ 0.02% فقط، وبالتالي بلغت الزيادة السنوية في الأسعار 192.3%، ويمثل الرقم الذي كشفت عنه الهيئة الرسمية أعلى مؤشر منذ ثلاثة عقود، منذ فترة التضخم المفرط في أواخر الثمانينيات وأوائل التسعينيات، بين حكومتى راؤول ألفونسين وكارلوس منعم.

الأرجنتين قد تفوقت بالفعل على فنزويلا قبل أيام قليلة، والتى احتلت المركز الثاني أو الثالث، حسب المؤشر، بعد عدة سنوات من تصدرها هذا الترتيب السلبى، وأكد المرصد المالي الفنزويلي أنه في عام 2023 كان هناك تضخم بنسبة 193% في الدولة الكاريبية، وهو انخفاض كبير عن 305% المسجلة في عام 2022.