لنقل 20 مليون طن بضائع سنوياً.. 6 معلومات عن مصنع إنشاء السفن في مصر
الاحد 11 فبراير 2024 | 05:03 مساءً
تسعى الدولة المصرية في توطين صناعة السفن، حيث تمتلك وزارة النقل أسطول كبير من السفن تابع لشركاتها الخاصة مثل: " الملاحة الوطنية – الجسر العربي للملاحة – القاهرة للعبارات – المصرية لناقلات البترول"، ويجرى تطوير عدد من الترسانات لتشييد وبناء وإصلاح السفن، بما في ذلك تقديم خدمات الصيانة والإصلاح للسفن العابرة من قناة السويس.
توطين صناعة السفن التجارية
وقال الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، إنه تم وضع خطة لتصنيع السفن التجارية في مصر من خلال التعاون مع شركة ديسون الكورية الجنوبية والشركات العالمية الأخرى، حيث يتم حالياً تطوير ميناء بورتوفيق وتطوير ترسانة السويس وذلك بشراكة مع هيئة قناة السويس.
إنشاء مصنع لتصنيع المراكب في مصر
يتعاون عدد من الشركات والهيئات المصرية مع شركات كورية لإنشاء مصنع لتصنيع المراكب وجارى إنشاء مصنع لألواح الصلب فى مصر لتخدم صناعة السفن والمراكب، بدلا من استيرادها من الخارج.ويضم أيضا الصناعات الثقيلة وصناعات بناء وإصلاح السفن والصناعات المرتبطة بهاواستعادة قوة الأسطول التجاري المصري لجعل مصر مركزا عالميا للتجارة واللوجستيات يجرى التنسيق مع هيئة قناة السويس لتطوير ترسانة السويس البحرية بالشراكة مع هيئة موانئ البحر الأحمر وشركات القطاع الخاص لبناء السفن الكبيرة بمختلف أنواعها " سفن الرورو - سفن البضائع العامة- سفن الصب الجاف النظيف "تهدف وزارة النقل إلى الوصول بأسطول الشركات التابعة لها إلى 31 سفينة عام 2030 وهي شركات (الملاحة الوطنية – الجسر العربي للملاحة – القاهرة للعبارات – المصرية لناقلات البترول ) ليكون الأسطول المصري قادراً على نقل 20 مليون طن بضائع سنوياً ليكون قادر على خدمة البضائع الاستراتيجية من ناحية الغلال والبترول والركاب بين مصر وباقي دول العالم.