"مزاج المصريين في خطر".. ارتفاع جديد في أسعار البن بالأسواق | «الشعبة» توضح الأسباب


السبت 10 فبراير 2024 | 09:24 مساءً
ارتفاع جديد في أسعار البن بالأسواق
ارتفاع جديد في أسعار البن بالأسواق
أحمد رجب

سيطرت حالة من الاستياء على رواد التواصل الاجتماعي خلال الساعات الأخيرة بشأن أسعار البن، وانتقد المتداولون من ارتفاع الأسعار حيث وصل سعر سعر الكيلو لأرقام غير منطقية، فسجل سعر الكيلو من 700 إلي 900 جنيهًا في المحلال والسلاسل الغذائية والمتاجر.

ارتفاع جديد في سوق البن ونائب رئيس الشعبة يكشف الأسباب

وقال محمد نظمي، نائب رئيس شعبة البن بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن موجة الغلاء التي طالت منتجات البن، بسبب ارتفاع الدولار في السوق السوداء مما أدى إلى وصول أسعاره لأرقام قياسية بالفترة الماضية.

وأكد نظمي، أن البن يتعبر سلعة ترفيهية، لا تشكل عبئاً على الدولة، لافتا أن التجار من يقومون باستيراده من الخارج، وبالتالي تكلفة الاستيراد تقع على التاجر فقط دون أي تكلفة على ميزانية الدولة.

وأضاف نظمي، أن ارتفاع أسعار البن بهذا الشكل يرجع إلى العديد من الأسباب وأهمها هي ارتفاع أسعار البن عالمياً، سواء إن كان البن اليمني أو الهندي أو الفيتنامي أو الكيني أو الحبشي أو الكولومبي أو البرازيلي، هذا بخلاف ارتفاع سعر الدولار وعدم ثبات سعره، إلى جانب توترات البحر الأحمر التي تؤثر بالطبع على تكاليف النقل ومن ثَم تؤثر على أسعار البن".

وأوضح نظمي، أن سوق القهوة في مصر يواجه ارتفاعات في الأسعار، يزيد سعر البن تدريجيًا في السوق المحلي، وهذه الزيادات ترجع إلى أسعار البن على مستوى العالم، مشيراً إلى أن الأزمة الاقتصادية التي تمر بها الدولة من توفير الدولار، عكست الأزمة على التاجر في الاستيراد فقط ، ولكن لا تختص الدولة بشأنها.

وأشار نائب رئيس شعبة البن باتحاد الغرف التجارية، إلى أن جميع المكونات التي تدخل في صناعة البن أصبحت باهظة، وعلى سبيل المثال الحبهان الذي يدخل في توليفة البن المحوج وصل سعر الكيلو منه 1500 جنيها"، موضحًا أن أغلى أنواع البن هو "الأربيتات"، حيث وصل سعره إلى 700 جنيه، يليه "البن الكولومبي" الذي بلغ سعره نحو 550 جنيه، ويأتي "بن الروبيتات" الأقل سعرا حيث يصل سعر الكيلو 340 جنيه ينقص حوالي 60 جنيها أي أن سعر الكيلو 400 جنيه بخلاف تكاليف العمالة والضرائب وخلافه.