هتقبض مرتب بدون ماتشتغل.. 4 فئات يمكنها الحصول على معاش استثنائي ودخل شهري


الجمعة 09 فبراير 2024 | 01:09 صباحاً
الفئات التي تحصل على معاش استثنائي
الفئات التي تحصل على معاش استثنائي
العقارية

يسعى العديد من المواطن للحصول على مصدر دخل شهري، ثابت لمواجهة أعباء الحياة والاستعانة بها على النفقات، إذ يتعرضون إلى عدة أزمات سواء صحية تمنعهم من العمل ولذلك أتاحت وزارة التضامن الاجتماعي إمكانية حصول بعض الفئات على معاش استثنائي في إطار اهتمامها بالأسر الأكثر احتياجا في المجتمع المصري.

الفئات التي تحصل على معاش استثنائي

وكشفت وزارة التضامن الاجتماعي عن الفئات التي يمكنها الحصول على معاش استثنائي لمواجهة أعباء الحياة وتلبية متطلباتهم، نوضح في التقرير التالي الفئات المتاح لها الحصول على معاش استثنائي وهي التي تأتي على النحو التالي.

يحصل على المعاش الاستثنائي العاملون السابقون في الحكومة وشركات القطاع العام والمستحقين عنهم الذين لم يسبق لهم الحصول على أى معاش لأي سبب.

يستطيع العاملون السابقون تحسين المعاش الخاص بهم بحصولهم على معاش استثنائي لمواجهة الظروف الصحية والاجتماعية.

يمكن لمن أدى خدمة قوية إلى البلاد الحصول على معاش استثنائي.

منح وتحسين المعاشات الاستثنائية لضحايا الكوارث العامة.

إجراءات الحصول على معاش استثنائي من التأمينات

ولفتت وزارة التضامن الاجتماعي إلى انه في حال رغب الفرد الحصول على معاش استنثائي من العاملين السابقين بالجهاز الإداري للدولة القطاع العام، كتابة البيانات والمعلومات في نموذج المعاش الاستثنائي من جهة عمله السابقة أو مكتب التأمينات المختص، وتقديمه بعد اعتماده من قبل إدارة المعاشات الاستثنائية في حالة منح المعاش.

تقديم مقدم الطلب للهيئة العامة للتأمين الصحي أى اللجنة الطبيةن على ان يتم كتابة تقرير نوع المرض ومدى الحاجة إلى العلاج الطويل في حالة طلب تحسين المعاش لحالة مرضية، على ان تتم بعدها إجراء بحث اجتماعي يحدد مصادر الدخل في حالة طلب المعاش الاستثنائي للظروف الاجتماعية.

- ثم يتمّ عرض طلب صرف المعاش الاستثنائي مرفق به التقرير الطبي والبحث الاجتماعي علي اللجنة التحضيرية لتقرير مدي حقك في المعاش الاستثنائي سواء كان منح أو تحسين، ثم يتم عرضه علي اللجنة العليا للنظر في الطلب.