مصطفى بكري يحذر من إجراء خاطئ يؤدي إلى ارتفاع جنوني في أسعار السلع.. سوق الصرف غير جاهز


الجمعة 09 فبراير 2024 | 12:31 صباحاً
مصطفى بكري
مصطفى بكري
العقارية

أطلق الإعلامي مصطفى بكري تحذير شديد اللهجة من التحرير الكامل لسعر صرف الجنيه أمام الدولار، لافتا إلى أن الأمر خطأ كبير يؤدي إلى ارتفاع الأسعار لافتا إلى أن برنامج الإصلاح الاقتصادي تم رفعه من 3 مليار دولار إلى 6 مليار دولار.

انخفاض تحويلات المصريين بالخارج من الدولار

ولفت مصطفى بكري خلال تقديم برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الخميس، إلى أن التحويلات الرسمية انخفضت خلال الفترة الماضية بنسبة تصل إلى 29.2%، لافتا إلى أن التحرير الكامل لسعر الصرف خطأ كبير يؤدي إلى تفاقم الأسعار، وأن سوق الصرف غير جاهز الآن، وعدم تمكن الحكومة على السيطرة على الأسعار لو نفذ هذا المقترح.

4 أسعار للدولار في مصر

وذكر ان البنك المركزي من المقرر أن يطرح أذون خزانة دولارية بقيمة مليار دولار الشهر الجاري، وأن أزمة عدم توافر العملة الصعبة تسبب في وجود 4 أسعار للدولار، لافتا إلى أن القضاء على السوق الموازي يسهم في عودة تحويلات المصريين بالخارج، إضافة إلى ضرورة تنفيذ معالجة لخلل لسوق المصرفي، البعض يقترح تحرير كامل للجنيه".

وأردف "لكن هذا الأمر سيكون له آثار سلبية مثل زيادة الأسعار والتضخم، ومن المقترحات المطروحة الإبقاء على سعر الصرف الحالي حتى منتصف العام، مع استمرار التفاوض مع صندوق النقد الدولي، وتحديد الصورة المستقبيلة للأوضاع".