الحضور المدرسي.. شروط الحصول على معاش تكافل وكرامة والسن المحدد


الاربعاء 07 فبراير 2024 | 11:50 صباحاً
معاش تكافل وكرامة 2024
معاش تكافل وكرامة 2024
العقارية

قرر الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، إحالة مشروع القانون المقدم من الحكومة والخاص بإصدار قانون الضمان الاجتماعي والدعم النقدي "تكافل وكرامة"، إلى لجنة مشتركة من التضامن الاجتماعي، ومكاتب لجنتي الخطة والموازنة والشئون الدستورية والتشريعية.

شروط الحصول على معاش تكافل وكرامة

وتضمن مشروع قانون الضمان الاجتماعي والدعم النقدي الجديد المقدم للبرلمان شروط الحصول على معاش تكافل وكرامة طبقا لقانون الضمان الاجتماعي الجديد والتنوع بين الشروط خاصة بالصحة وشروط خاصة بالتعليم.

ويشترط لاستمرار حصول الأسرة المستفيدة على الدعم النقدي «تكافل» بشكل كامل ودوري ومنتظم الالتزام بالآتي:

مشروطية الصحة والتي تضم:

- المتابعة الصحية والدورية «للأطفال دون سن 6 سنوات»

- الالتزام بكل التطعيمات المقررة للأبناء.

- المتابعة الصحية للأمهات الحوامل والمرضعات وأمهات الأطفال حتى سن السادسة، والأطفال حديثي الولادة للحصول على الخدمات الصحية بالوحدات والمراكز الصحية التابعة للوزارة المختصة بالصحة.

مشروطية التعليم:

1- إلحاق الأبناء في السن الدراسي «6 - 18 سنة» بالمدارس، وانتظامهم في الحضور الدراسي بنسبة لا تقل عن 80 % في كل فصل دراسي.

2 - إلحاق الأبناء في السن الدراسي «18 - 26 سنة» بالمعاهد أو الجامعات بشرط انتظام النجاح كل فصل دراسي.

وينص القانون أنه في جميع الأحوال يستثنى من ذلك حالة عدم الانتظام في الحضور، أو الرسوب نتيجة الظروف قهرية، أو إتمام الدراسة قبل السن المحدد، وتحدد اللائحة التنفيذية ضوابط وإجراءات هذه الاستثناءات، وتعرض لجنة الدعم النقدي بالمديرية المختصة، على الوزارة المختصة تقريرا بمدى انطباق الظروف القهرية على الأسرة من عدمه، وذلك للبت فيه.