5280 جنيها مرة واحدة.. تراجع كبير في أسعار الحديد بالسوق المحلي | مفاجأة سارة بنهاية الأسبوع


الثلاثاء 06 فبراير 2024 | 07:36 مساءً
أسعار الحديد في مصر
أسعار الحديد في مصر
العقارية

أسعار الحديد في مصر سجلت تراجعا في السوق المحلية لأول مرة بعد أكثر من 5 شهور من الزيادات المتواصلة، وذلك على خلفية تراجع سعر الدولار في السوق السوداء.

تراجع أسعار الحديد

في غضون ذلك، قررت شركة حديد عز خفض أسعارها فى السوق المحلية صباح أمس بواقع 5360 جنيها، وتبعتها السويس للصلب والمصريين بـ 5280، والجارحى 3500.

وذكرت مصادر، أن اتجاه المصانع المحلية إلى خفض سعر حديد التسليح سببه الهبوط الكبير الذى طرأ على أسعار الدولار فى السوق الموازية الذى انخفض من نحو 71 جنيها إلى 55 حاليا، موضحة أن سعر المصنع لدى حديد عز و السويس للصلب والمصريين يصل حاليا إلى 49920 جنيها للطن، فيما يسجل الجارحى 49750.

انخفاضات جديدة في أسعار الحديد

وتوقعت المصادر حدوث مزيد من الانخفاضات فى أسعار الحديد ومواد البناء بشكل عام خلال الأسبوع الحالى.

وأشارت إلى أن هناك تراجعا فى الطاقة الإنتاجية لبعض المصانع فى الوقت الحالى وسط توقعات بارتفاعها بمجرد استقرار سعر الدولار فى السوق وتدبيره، مما يساعد على زيادة الإنتاج والتصدير وهبوط الأسعار.

في السياق، قال مصدر فى غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات إن صناعة الحديد تستجيب لأية متغيرات تطرأ على السوق، مشيرا إلى أن أهمها هو التراجع الكبير لسعر الدولار فى السوق الموازية، فضلا عن التفاؤل باستمرار مزيد من النزول خلال المرحلة المقبلة فى ظل الحديث عن قرب الاتفاق مع صندوق النقد الدولى.

وتوقع المصدر إعلان باقى المصانع العاملة فى السوق المحلية خفض أسعارها اعتبارا من اليوم لتسير على خطى شركة عز التى تعد أكبر منتج للحديد فى مصر، لافتا إلى ترقب المستهلكين للسوق وانتظار مزيد من التراجع.

وقال إن مصانع الحديد المحلية تعمل جميعها بأقل من %50 من طاقتها الإنتاجية باستثناء شركة «عز» التى تعمل بنسبة أكبر من ذلك.

وأشار إلى أن معدلات الطلب منخفضة حاليا فى السوق المحلية، متوقعا انتعاشة كبيرة حال استمرار الأسعار فى التراجع وكذلك سرعة حسم قوانين التصالح فى مخالفات البناء، بالإضافة إلى توفير تمويلات مالية مناسبة لشركات التطوير العقارى.