حالة ترقب كبيرة بأسواق الذهب في ظل عدم استقرار سعر الصرف.. تفاصيل


الثلاثاء 06 فبراير 2024 | 06:30 مساءً
سعر الذهب في مصر
سعر الذهب في مصر
نهال اللهيبي

تستقر أسعار الذهب مع بداية جلسة اليوم الثلاثاء وذلك بعد تذبذب شهده سعر الذهب المحلي يوم أمس بين صعود وهبوط في ظل ترقب الأسواق لتغيرات سعر الصرف حالياً لاسيما بعد انخفاض كبير في سعر صرف الدولار في السوق الموازي.

سعر الذهب عيار 21

افتتح سعر الذهب عيار 21 الأكثر شيوعاً تداولات اليوم الثلاثاء عند المستوى 3450 جنيه للجرام، وذلك بعد أن انخفض السعر يوم أمس بمقدار 50 جنيه للجرام ليغلق عند المستوى 3450 جنيه للجرام وكان قد افتتح جلسة الأمس عند المستوى 3500 جنيه للجرام.

سعر الذهب

خلال تداولات الأمس انخفض سعر الذهب وسجل أدنى مستوى عند 3275 جنيه للجرام، قبل أن يعود إلى الارتفاع من جديد إلى المستوى 3500 جنيه للجرام، مما يدل على تذبذب أسعار الذهب المحلي خلال الفترة الحالية.

سعر الصرف

الفترة الحالية تشهد ترقب كبير في أسواق الذهب في ظل عدم استقرار سعر الصرف بعد أن تراجع سعر صرف الدولار في السوق الموازي بشكل كبير، وسط توقعات بحدوث تعويم قريب في سعر الصرف الرسمي.

سيولة دولارية

أيضاً الحديث عن سيولة دولارية قد تدخل مصر قريبا من مشروعات استثمارية جديدة بجانب اقتراب اتفاق مصر مع صندوق النقد على زيادة قيمة القرض فوق 7 مليار دولار كلها عوامل ساعدت على تهدئة السوق الموازي ومن ثم تغيرات أسعار الذهب في مصر.

أرض رأس الحكمة

ساعد أيضاً انتشار أخبار عن مفاوضات لبيع أرض رأس الحكمة على دفع سعر الدولار في السوق الموازي إلى التراجع بسبب توقعات بحصول مصر في الفترة القادمة على سيولة دولارية من شأنها أن تلبي جزء من الاحتياجات الضرورية.

البنك المركزي المصري

من جهة أخرى أعلن البنك المركزي المصري يوم أمس عن ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي لمصر في يناير الماضي ليصل إلى 35.25 مليار دولار ليتزايد بمقدار 30 مليون دولار. بينما من المنتظر أن تقوم مصر بسداد 6.7 مليار دولار لصندوق النقد الدولي خلال هذا العام لسداد أقساط الديون.

احتياطي الذهب في البنك المركزي المصري

أيضاً ارتفع إجمالي احتياطي الذهب في البنك المركزي المصري المدرج في النقد الأجنبي بنسبة 7.2% ليسجل 8.3 مليار دولار، بالمقارنة مع 7.7 مليار دولار في يناير 2023. وقد أشارت وزارة التموين أن المصريين قد اشتروا 10 طن ذهب خلال شهر يناير الماضي وحده.

كانت مؤسسة جولدمان ساكس المالية الأمريكية قد أصدرت تقدير للفجوة التمويلية في مصر خلال الأربع سنوات القادمة لتشير إلى وصولها إلى 25 مليار دولار، وأشار البنك أن إجمالي الاحتياجات التمويلية للعام المالي الحالي يصل إلى 18.6 مليار دولار.