عاجل.. تعديل سعر الخبز المدعم «الرغيف بـ جنيه واحد و500 جنيه لكل مواطن شهريا» | مقترح هام


الثلاثاء 06 فبراير 2024 | 06:19 مساءً
الخبز المدعم
الخبز المدعم
العقارية

سجلت أسعار الدقيق في مصر بالأيام الأخيرة ارتفاعا كبيرا في السوق المحلي، في الوقت الذي هشام الدجوي، رئيس شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية بالجيزة، عن أسباب ارتفاع أسعار السلع الغذائية بالأسواق في كافة المحافظات وبالتحديد أسعار الدقيق.

صرف السلع التموينية بالمجان

وقال هشام الدجوي خلال استضافته مع الإعلامي أحمد موسى مقدم برنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة «صدى البلد»، إن المواد الغذائية تنقسم إلى شقين، شق يتبع وزارة التموين كمواد تموينية، والثاني يتعلق بالسوق الحر والسوبر ماركت.

وتابع رئيس شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية بالجيزة أن السلع التموينية التابعة للوزارة منتظمة ويصرفها 65 مليونا مواطنا بالمجان كذا السكر يتم صرفه بسعر استرشادي بـ12.60 جنيه على بطاقة التموين.

ونوه رئيس شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية بالجيزة إلى أمنياته بالتوسع في توفير بطاقات التموين للمواطنين، مؤكدا أن بطاقة التموين «أصبحت الأمن والأمان للمواطن».

تعديل منظومة بيع الخبز

واقترح هشام الدجوي تعديل منظومة بيع الخبز، موضحا أنه الحكومة بمقدورها أن «تدلع المواطن» بدون أي زيادة على التكلفة في الميزانية، بتوفير بطاقة تموين لـ4 أفراد بقيمة 200 جنيه تموين، فضلا عن أن فرق الخبز سيتم توفيره بدلا من 50 جنيها سيكون للمواطن 500 جنيه.

وأشار إلى أن الدولة تنفق جنيها واحدا على كل رغيف خبز يتم بيعه بـ5 قروش، موضحا أن المواطن عندما يوفر رغيف الخبز، يحصل على 10 قروش، وحال صرفه يتم خصم جنيه واحد من الدعم المقرر على بطاقة المواطن، لذلك هناك فجوة كبيرة كما يؤدي ذلك لحدوث عمليات تلاعب من بعض النفوس الضعيفة.

وطالب هشام الدجوي بترك قيمة الجنيه المقررة على بطاقة التموين للمواطن مثل الـ200 جنيه قيمة الدعم، ويتم خصم ثمن الرغيف من البطاقة بقيمة جنيه واحد، مضيفا أن الفجوة الباقية ستوفر الدقيق الوهمي وفرق العملة، كما ستوفر الرغيف الفعلي الذي صرفه المواطن ودخل على المنظومة.