أبرزهم انخفاض المبيعات في الصين.. 5 تحديات تواجه "آبل" وتهدد مستقبلها بالأسواق


الثلاثاء 06 فبراير 2024 | 11:33 صباحاً
هاتف آبل 14
هاتف آبل 14
العقارية

تتعرض شركة "أبل" الأمريكية العملاقة للعديد من المشاكل والتحديات التي تهدد مستقبلها في الأسواق.

وتم تسليط الضوء مجدداً على أداء الشركة وعلى عملياتها بعد أن تبين أن مبيعاتها انخفضت في الصين التي تشكل أهم الأسواق التي تعمل بها "أبل" وتبيع فيها منتجاتها، خاصة هواتف "آيفون" التي لا تزال تهيمن على سوق الهواتف الذكية في العالم.

التحديات التي تواجه شركة آبل في الأسواق 

ووفقا لتقرير  نشرته شبكة "CNBC" الأميركية، كشف عن التحديات التي تواجهها شركة "أبل" الأميركية، وقالت إنها خمسة مشاكل أو تحديات تواجه الشركة وتهدد مستقبلها في الأسواق، وخاصة في السوق الصينية.

  • انخفضت مبيعات عملاق التكنولوجيا وصاحب اختراع "آيفون" في منطقة الصين الكبرى خلال الربع الأخير من العام الماضي بنسبة 13% تقريباً إلى 20.8 مليار دولار.
  • انخفاض مبيعات "أبل" الفصلية بالصين 13% على أساس سنوي
  • والجدير بالذكر أنه كان يُنظر إلى الصين ذات يوم على أنها المحرك الرئيس لنمو شركة "أبل"، ولكن في العام الماضي، شكلت مشاعر المستهلك الحذرة جنباً إلى جنب مع المنافسة الشديدة، لا سيما من شركة "هواوي"، تحدياً للشركة العملاقة التي يقع مقرها في كوبرتينو بولاية كاليفورنيا الأميركية، فيما لا يوجد توقعات بأن تتحسن الأمور في العام 2024 الحالي.

    وقال ويل وونغ، مدير الأبحاث الأول في شركة (IDC) المتخصصة بأبحاث السوق: "هناك عاملان رئيسيان أعاقا شركة أبل في الربع الرابع من عام 2023: معنويات الإنفاق الأكثر حذراً وعقلانية وتحدي شركة هواوي والتي أحدثت هواتفها ضجة في السوق أكثر من هواتف آيفون 15 الجديدة".

    وأضاف وونغ: "لا نتوقع أن يعود نمو شحنات آيفون إلى المنطقة الإيجابية في عام 2024 في الصين، حيث من المتوقع أن تظل هواوي المنافس الرئيس بينما تجذب التقنيات الأكثر تقدماً مثل الذكاء الاصطناعي والقابلية للطي مزيداً من الاهتمام من المستهلكين".

    وأضاف تقرير "سي إن بي سي" الى أن التحديات الخمسة التي تواجهها شركة "أبل" في السوق الصيني الذي هو ثاني أكبر اقتصاد في العالم، هي كالتالي:

    أولاً: عودة هواوي بقوة، حيث في العام الماضي، أطلقت شركة هواوي هاتفاً ذكياً يسمى (Mate 60) والذي يتمتع باتصال من تقنية الجيل الخامس.وكانت هذه مفاجأة كبرى للعالم، والسبب هو أنه في عامي 2019 و2020، فرضت الحكومة الأميركية على شركة هواوي العديد من العقوبات التي قطعت عنها الرقائق والتكنولوجيا المطلوبة لشبكة الجيل الخامس.

    وأدت العقوبات، التي قيدت أيضاً وصول هواوي إلى برامج "غوغل" إلى شل أعمال الهواتف المحمولة لشركة التكنولوجيا الصينية العملاقة.

    وكانت شركة هواوي، التي كانت ذات يوم أكبر مشغل للهواتف الذكية في العالم، هي في الواقع المنافس الرئيس الوحيد لشركة أبل في السوق الراقية بالصين. وبمجرد أن فقدت هواتف هواوي قدرتها التنافسية بسبب الافتقار إلى شبكة الجيل الخامس وعدم وجود أشباه الموصلات المتطورة، توافد العملاء على أجهزة آيفون.