عالقة بـ 16000 رأس من الأغنام والماشية.. تعرف على مأساة بهيجة الاسترالية


الاثنين 05 فبراير 2024 | 03:51 مساءً
السفينة بهيجة
السفينة بهيجة
العقارية

تواجه العديد من السفن العالقة في البحر الأحمر الكثير من الأزمات، بسبب الأحداث والهجمات الواقعة في منطقة البحر الأحمر من قبل الحوثيين، لذلك تعانى بعض السفن المحملة بالبضائع المختلفة من وضعها فمنهم من حول مساره إلى طريق رأس الرجاء الصالح، وهناك أيضا العديد من التي تم ضربها  والقضاء عليها.

سفية بهيجة الاسترالية 

أفادت تقارير إخبارية، بأن هناك سفينة تسمى "بهيجة" وهي سفينة استرالية ،تحمل 16000 رأس من الأغنام والماشية تقطعت بها السبل قبالة سواحل أستراليا وسط حرارة 40 درجة مئوية، واضطرت السفينة إلى التخلي عن رحلتها إلى إسرائيل.

رفضت أستراليا طلبا لإعادة تصدير أغنام وماشية على متن السفينة بهيجة، مشيرة إلى مخاوف تتعلق بصحة وسلامة الحيوانات التي ظلت في وضع معلق بعد شهر من خروجها للبحر في بداية الأمر.

ووفقا لوكالة بلومبرج للأنباء عن بيان لوزارة الزراعة، في وقت متأخر اليوم الإثنين إن الوزارة لم تكن راضية عن ترتيبات نقل الماشية إلى وجهتها النهائية في الخارج، أو أن يتم الالتزام بشروط قانون مراقبة الصادرات قبل استيرادها.

خط سير السفينة بهيجة الاسترالية

وكانت السفينة بهيجة قد غادرت ميناء فريمانتل في غرب أستراليا في 5 يناير وعلى متنها أكثر من 16 ألف رأس من الأغنام والماشية، ولكن تم تحويل مسارها بعيدا عن الطريق الأصلي إلى الشرق الأوسط بسبب الهجمات على السفن في البحر الأحمر، وتم إنزال بعض الحيوانات يوم الجمعة الماضي بناء على طلب الشركة المصدرة.

وقالت الوزارة إن طلب إعادة تصدير الحيوانات الموجودة على متن السفينة بهيجة إلى إسرائيل عبر رأس الرجاء الصالح تم استلامه في 26 يناير الماضي.

وأضافت أن الخطوات التالية بالنسبة للماشية هي قرارات تجارية يتعين على الشركة المصدرة اتخاذها، وقال مجلس مصدري الثروة الحيوانية الأسترالية إنه تمت الموافقة على سفينة أخرى لتصدير الحيوانات إلى الأردن وغادرت خلال الأيام القليلة الماضية، دون تسمية السفينة.

ووفقا لتصريحات وكالة بلومبرج عن وزارة الزراعة، إن السفينة ستحتاج إلى الحصول على موافقة الحكومة قبل 72 ساعة من دخول البحر الأحمر كجزء من خطة طوارئ بموجبها تم السماح للسفينة بالإبحار.