الدكتور فخري الفقي يكشف موعد تحريك سعر الصرف


الاحد 04 فبراير 2024 | 11:10 صباحاً
فخري الفقي
فخري الفقي
العقارية

قال الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب إنه خلال فترة قريبة ستبدأ معركة تحريك سعر الصرف، وهو خاضع للبنك المركزي.

موعد تحريك سعر الصرف

وتابع "الفقي"، خلال مداخلة ببرنامج "كلمة أخيرة"، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON" أن القرار مبني على وجود حصيلة كافية من النقد الاجنبي وفقا لما يتم توفيره وتدبيره، لافتا إلى أنه يجب أن يكون هناك ضمانات أخرى لاستمرار تراجع التضخم.

ولفت إلى أن تحريك سعر الصرف يؤدي لضغوط تضخمية فوق المعدلات الحالية بما لاتستطيع الطبقات البسيطة تحمل تبعات ذلك، بذا لا بد من وجود ضمانات تعكس قوة استهداف التضخم، وفي ذات الوقت كل السياسات تسير بشكل متوازي.

مجلس الوزراء

وأشار إلى أنه من ضمن أليات استهداف التضخم، هو قرار مجلس الوزراء الخاص بسلة السلع الخاصة بسبعة سلع رئيسية المؤثرة في حياة المواطنين عبر قرار الوزراء بإعفاء سبع سلع من الجماك وخفض سعرها بنسب من 15-25%، لافتا إلى أن القرار بدأ منذ أول يناير الماضي، ووضع سقف للأسعار لتلك السلع بما تشكل نسبة كبيرة من مكونات التضخم مثل الزيت ووالسكر والفول والجبن والحديد والمكرونة والعدسة وهي ضمان بالفعل = لاستمرار معدل التضخم في الأنخفاض.

خفض خطة الاستثمارات العامة

وحول دور البرلمان لمراقبة خفض الانفاق الاستثماري واستمرار الاقتراض مثل قرض المونريل وغيرها قال: "منذ بداية 2024 خفض خطة الاستثمارات العامة، وأي إقتراض وأي إنفاق تمت الموافقه عليه في الفترة الماضية، كانت مشروعات تم البدء فيها بالفعل ونسبة التنفيذ فيها كبيرة ".