8 أشياء خرافية.. شريحة إيلون ماسك تحقق الأمنيات المستحيلة


الخميس 01 فبراير 2024 | 02:42 مساءً
إيلون ماسك
إيلون ماسك
العقارية

أعلنت شركة "نيورالينك" الناشئة المملوكة لرجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك، عن إجراء أول زرع شريحة دماغية لمريض، والتي بدأت الشركة في تطويرها عام 2016 وعوداً بتغيير حياة الأشخاص ذوي الإعاقة التي تمنعهم من الحركة أو التواصل.

شريحة إيلون ماسك تحقق الأمنيات المستحيلة 

وفقًا لتقرير نشرته صحيفة "تلغراف" البريطانية، إن «إيلون ماسك»، الذي يدير أيضاً شركة تسلا ومشروع الصواريخ سبيس إكس ومنصة التواصل الاجتماعي إكس، قال أن هناك العديد من الأشياء سوف تكون الشريحة قادرة على فعلها وهي.

التحكم بالأجهزة والكمبيوتر

كشف الملياردير الأميركي أن المنتج الأول للشريحة سيطلق عليه اسم "Telepathy" إذ تتيح لصاحبها التحكم في هاتفه أو جهاز الكمبيوتر الخاص به، ومن خلالهما أي جهاز تقريباً، بمجرد التفكير.

مساعدة المكفوفين

كذلك ادعى ماسك أن الاستخدام المستقبلي الآخر للشريحة قد يكون إعطاء البصر لأولئك الذين يعانون من ضعف فيه.

مساعدة ذوي الإعاقة على المشي

في عام 2021، توقع ماسك أن تكون "نيورالينك" قادرة على "استعادة وظائف الجسم بالكامل لشخص يعاني من إصابة في الحبل الشوكي".

الوقاية من الصرع

كذلك تكهن ماسك أيضاً بإمكانية استخدام عمليات زرع الدماغ للتحكم في نوبات الصرع. وخلال نوبة الصرع، تطلق الخلايا العصبية في الدماغ دفعات غير طبيعية من الإشارات، مما يسبب نوبة صرع.

ألعاب الفيديو

في موازاة ذلك وخلال إحدى العروض التوضيحية المبكرة لهذه التقنية، عرضت شركة ماسك قرداً يلعب لعبة الفيديو باستخدام إشارات دماغه.

تعزيز ذاكرة الإنسان

ومن بين ادعاءات ماسك الأكثر تخميناً وغير المثبتة تماماً استخدام الشريحة لتعزيز الذاكرة البشرية. وفي مقطع فيديو من عام 2020، ادعى أنها ستكون قادرة على حفظ الذكريات وإعادة تشغيلها.

التواصل بالأفكار

فيما تكهن رجل الأعمال أيضاً بأن عمليات زرع الدماغ يمكن أن تسمح للبشر بالتواصل باستخدام أفكارهم فقط. وفي حديثه لمذيع البودكاست جو روغان، ادعى أنك "لن تحتاج إلى التحدث".

التعايش مع الذكاء الاصطناعي

أما أكثر ادعاءات ماسك غرابة بشأن الشريحة فهي ربط الدماغ البشري بأجهزة الكمبيوتر والإنترنت للمساعدة للتعايش مع بالذكاء الاصطناعي.