بمليارات الدولارات.. مستثمرون عرب وأجانب يستعدون للاستثمار فى مصر .. والإعلان عن التفاصيل قريبًا


الاربعاء 31 يناير 2024 | 10:47 مساءً
 الساحل
الساحل
صفاء لويس- أشرف العمدة

تبحث الحكومة المصرية حاليًا، عن بدائل حقيقية لزيادة التدفقات الدولارية للسوق المصرى من خلال جذب العديد من الاستثمارات المباشرة للسوق، وهذا ما سيتم الإعلان عنه فى القريب العاجل.

طرح أراضي 

وفى هذا الصدد تستعد وزارة الإسكان، طرح مجموعة من قطع الأراضى المميزة بعدد من المناطق الاستثماريّة على كبرى شركات التطوير العقارية والصناديق السيادية العربية والأجنبية، بدءً من الساحل الشمالى والعلمين ومروراً بمنطقة غرب القاهرة وتحديدًا الشيخ زايد والسادس من أكتوبر وصولًا إلى القاهرة الجديدة، على أن يتم منح مجموعة من المزايا فى صورة اشتراطات بنائية وارتفاعات وكثافة سكانية شريطة تقديم عروض فنية ومالية ذات ثقل استهدافًا لإنشاء منتجعات سياحية وسكنية تراعى معايير الاستدامة والعمارة الخضراء وأساليب البناء الحديث المتعارف عليه عالميًا.

وفى الصعيد ذاته علمت العقارية، أن هناك صفقات عقارية كبرى وغير مسبوقة تصل قيمتها المالية لبضع مليارات دولارية يتم التفاوض عليها مع كبرى شركات الاستثمار العقارى الخارجية، والتى تسعى للفوز بقطع ومساحات كبيرة من الأراضى لإقامة مشروعات ومدن سياحية متكاملة ومشروعات عقارية متنوعة.

ولعل ذلك جاء نتيجة لرغبة مجموعة من المستثمرين العرب والأجانب فى الحصول على أراضى بمساحات كبيرة بمختلف المناطق الاستثمارية على أن يتم سداد سعر الأرض بالدولار.

وفى هذا الصدد تعمل حاليًا عدد من جهات الولاية على الأراضى لإعداد ملف كامل لمجموعة من قطع الأراضى الاستثمارية لتنفيذ المشروعات القادمة من الخارج ليتم عرضها على المستثمرين.