محمد العقيل: ملياري ريال حجم حجم مبيعات شركة الإلكترونية


الثلاثاء 30 يناير 2024 | 01:59 مساءً
شركة جرير
شركة جرير
فاطمة إمام

كشف  محمد العقيل رئيس مجلس إدارة جرير للتسويق، أنه من الطبيعي تغير نمو الأرباح مع تغير حجم المبيعات وحصة الشركة في السوق، فيما تعدت المبيعات لأول مرة 10 مليارات ريال خلال السنة الماضية.

وأوضح العقيل، أن المنافسة داخل قطاع أجهزة الهاتف النقال خلقت ضغطا كبيرا على هامش الربح، ي مقابلة مع "العربية Business"

 فتح فروع جديدة وإضافة منتجات أخرى

وتوقع محمد العقيل، استمرار النمو مع فتح فروع جديدة وإضافة منتجات أخرى إلى التجارة الإلكترونية، التي سجلت ملياري ريال في العام الماضي وهو رقم كبير على مستوى الخليج.

وأشار إلى ارتفاع المنافسة في السوق مع دخول منافسين جدد وزيادة حجم السوق.

وأكد رئيس مجلس إدارة جرير للتسويق، أن حصة الشركة السوقية تختلف من منتج إلى آخر، وهي مرتفعة في المواد المكتبية والمدرسية وجيدة في قطاع الأجهزة الإلكترونية، وتصنف كثاني شركة في حجم السوق بالنسبة لمبيعات الهواتف الذكية القطاعي.

وأوضح أن الحصة السوقية للشركة في قطاع المواد المدرسية قد تصل إلى 40% في الكتب العربي والإنجليزي، لكن في مبيعات الشاشات التلفزيونية لا تتجاوز 10%.

وعن تأثير ارتفاع أسعار الفائدة على تكلفة التمويل، قال العقيل، إن "جرير للتسويق" قليلة الديون إلى حد ما، وتحافظ على معدل قروض قصيرة وقليلة، من أجل العمليات فقط وتتراوح من صفر إلى 300 أو 400 مليون ريال وتصعد وتنخفض حسب الموسم.

وقال إن الشركة توزع ما بين 80 إلى 100% وستحافظ على نفس نسبة التوزيعات.

وعن تأثير العمليات في مصر، قال محمد العقيل، إن النشاط في مصر عبارة مبان وتجهيزات لفتح 4 أو 5 فروع مرة واحدة، ومعظمها مبان مؤجرة، والدخل من مصر محدود قد يكون 6 إلى 7%، ومع هذه الأحداث توجد فرص في مناطق معينة في مصر، موضحاً أن الخسائر محاسبية فقط، وأسعار العقار لم تنخفض بل ارتفعت.

كانت شركة جرير للتسويق حققت صافي ربح بلغ 973 مليون ريال خلال عام 2023، بنمو نسبته 0.33%، مقابل 969.8 مليون ريال في عام 2022.