تعرف على التفاصيل المتفق عليها بين الحكومة وبعثة صندوق النقد أثناء زيارتها لمصر


الاثنين 29 يناير 2024 | 03:15 مساءً
صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي
فاطمة إمام

أعلن  محمد معيط وزير المالية، عن تفاصيل زيارة بعثة صندوق النقد الدولي، ومناقشاتها مع الحكومة المصرية، قبل أيام قليلة من اجتماع البنك المركزي المصري الأول خلال 2024 لحسم مصير الفائدة.

 زيادة مساهمات القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي

وقال وزير المالية، إن هناك وفدًا من صندوق النقد الدولي يزور مصر في وقتنا الحالي، والأسس المتفق عليها هي الأسس نفسها منذ بدء البرنامج، وتتمثل في استدامة المديونية الحكومية، ووضع معدل الدين العام للناتج المحلي في مسار نزولي وزيادة مساهمات القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي.

وتابع وزير المالية: نأمل أن يكون لدينا في العام 2024 برنامج في حدود 5 مليارات دولار، موضحا أن برنامج الطروحات يُعزز قدرتنا على تلبية الاحتياجات التمويلية خلال العامين المقبلين.

ويُساهم في جذب المزيد من التدفقات الاستثمارية، والحد من الاحتياج للتمويل الخارجي، مشيرًا إلى أن الدولة نجحت في التخارج من عدد من الأنشطة الاقتصادية بقيمة 3.5 مليار دولار ضمن برنامج الطروحات؛ بما يساعد على زيادة تدفقات النقد الأجنبي، لتغطية احتياجات الاقتصاد المصري.

وذكر أن الشركات المملوكة للدولة، والمقرر طرحها ضمن برنامج الطروحات الحكومية في البورصة أو لمستثمرين استراتيجيين، قد يصل عددها إلى 40 شركة في عدة قطاعات تشمل المصارف والتأمين والاتصالات.

 الإقبال على مبادرة تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج يتزايد

وأوضح أن الإقبال على مبادرة تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج يتزايد حيث وصل إجمالي الودائع في البنوك لنحو 650 مليون دولار، مشيرًا إلى تضاعف عدد المسجلين في أول شهرين من المرحلة الثانية أكثر من 3 مرات مقارنة بالفترة نفسها من المرحلة الأولى.

وقال إن هناك إمكانية لتمديد المبادرة مرة أخرى، لا سيما أن القانون الصادر أجاز مدها لمدة 3 شهور أخرى، مضيفًا: مد المبادرة مرة أخرى ليس مستبعدًا وسيتم حسمها قريبًا بقرار من مجلس الوزراء.