ما نتائج وقف استيراد السيارات الجديدة على الاقتصاد في مصر؟.. مصدر يكشف


الاحد 28 يناير 2024 | 12:58 مساءً
وقف استيراد السيارات الجديدة
وقف استيراد السيارات الجديدة
نهال اللهيبي

قال أحد مدير مبيعات إحدى شركات السيارات بالسوق المحلي، إن قطاع السيارات يساهم في الاقتصاد المصري بشكل كبير، وفي حالة وقف الاستيراد، سيواجه السوق أزمة كبيرة داخل القطاع وتعطيشَ السوق من السيارات الجديدة، بالإضافة إلى ارتفاع السيارات المستعملة بشكل كبير، كان هذا تعليقًا على طلب إحاطة بمجلس النواب بشأن وقف استيراد السيارات الجديدة (الزيرو) لمدة لا تقل عن ستة أشهر كاملة.

 وقف استيراد السيارات الجديدة

وأضاف، أن وقف استيراد السيارات قد يساهم في حدوث خسائر  كبيرة على الاقتصاد المصري، ونحن فى وقت بحاجة إلى التفكير خارج الصندوق واتساع الفكر في تصنيع السيارات وتصدير الفائض إلى الخارج من أجل توفير العملة.

وقف الاستيراد.. قطاع السيارات

ولفت إلى أن وقف الاستيراد قد يساهم في دخول قطاع السيارات في حالة من الضبابية، متابعًا: "إن وقف الاستيراد يتسبب فى رفع أسعار السيارات الزيرو والمستعمل، بشكل مبالغ فيه لوقف الاستيراد، ولم يقتصر الأمر على ذلك حال العاملين بمعارض السيارات الجديدة فإذا طبق القرار يتسبب في تسريح الكثير من العاملين لعدم وجود سيارات".

وأكمل حديث: " التاجر لو باع السيارة بمليون جنيه، بتزيد بعد يوم 200 ألف جنيه على سعرها، وهذا يعرض التاجر لخسارة لذا كان الأفضل له أن يقرر غلق المعرض وتعطيل حركة البيع.. أنسب قرار لتجنب الخسائر".

وقف استيراد السيارات الجديدة

وقد سبق وكان النائب أشرف أمين، عضو مجلس النواب، قد تقدم بطلب إحاطة بضرورة وقف استيراد السيارات الجديدة (الزيرو) لمدة لا تقل عن 6 أشهر كاملة، مع السماح باستيراد سيارات مستعملة تكون سنة صنعها لا تزيد على عامين أو 3 سابقين على تاريخ الاستيراد، أي موديل 2022، وما يتطلبه ذلك من ضرورة إلغاء القرار الوزاري رقم 580 لسنة 1998 بتقييد استيراد السيارات الجديدة وإن كانت من موديلات سنوات سابقة.