بتكلفة 145.6 مليون دولار.. مصر تعمل على إنشاء 6 صوامع جديدة لتخزين القمح


الاحد 28 يناير 2024 | 10:40 صباحاً
إنشاء 6 صوامع جديدة لتخزين القمح
إنشاء 6 صوامع جديدة لتخزين القمح
نهال اللهيبي

تستعد مصر لزيادة الطاقة الاستيعابية لصوامع تخزين القمح بإجمالي 420 ألف طن لتصل إلى 4.620 مليون طن، من خلال إنشاء 6 صوامع باستثمارات 145.6 مليون دولار خلال العام الجاري 2024.

الطاقة الاستيعابية لصوامع القمح

وكشفت مصادر بمجلس النواب، إن الطاقة الاستيعابية لصوامع القمح المملوكة لوزارة التجارة الداخلية والتموين تم زيادتها لتصل إلى 4.2 مليون طن بنهاية العام الماضي 2023 مقارنة مع 1.25 مليون طن خلال 2017 في إطار خطة تأمين احتياجات أكبر بلد مستورد للقمح في العالم.

جاري العمل على إنشاء 6 صوامع جديدة

وأوضحت أن جاري العمل على  إنشاء 6 صوامع جديدة وأن القدرة التخزينية التي ستضيفها الصوامع الستة الجديدة المستهدف إنشائها خلال العام الجاري تمثل نحو 10% من الطاقة الاستيعابية الحالية.

إنشاء 6 صوامع جديدة

وستوفر الوكالة الفرنسية للتنمية منحة لتمويل المشروع "إنشاء 6 صوامع جديدة"، بقيمة61.5 مليون دولار، فيما ستمول مصر الباقي بتكلفة 84.1 مليون دولار، بحسب المصادر.

القمح الذي استوردته مصر

سجل إجمالي القمح الذي استوردته مصر خلال العام الماضي 2023 نسبة زيادة تتراوح بين 12 و15% عن نفس المستويات التي تم استيرادها خلال 2022 والتي بلغت 9.6 مليون طن، تمثل حصة الحكومة فيها الجانب الأكبر.

مصر ستستورد نحو 7 ملايين طن من القمح في عام 2024

وقال وزير التموين والتجارة الداخلية المصري، الدكتور علي المصيلحي، في بيان صحفي، إن مصر ستستورد نحو 7 ملايين طن من القمح في عام 2024.

مصر أحد أكبر مستوردي القمح في العالم

وتعد مصر أحد أكبر مستوردي القمح في العالم، كما أن مشترياتها تُتابع عن كثب كمرجع عالمي، وهي تشتري عادة من الخارج ما يصل إلى 12 مليون طن سنوياً للقطاعين الحكومي والخاص.

زيادة الطاقة الاستيعابية للصوامع

وقالت المصادر إن الحكومة المصرية تستهدف زيادة الطاقة الاستيعابية للصوامع المملوكة لها على الأقل 2.5 إلى 3 ملايين طن خلال فترة زمنية تتراوح بين 3 إلى 4 سنوات لتصل الطاقة التخزينية للقمح إلى ما بين 6.5 و 7ملايين طن.

زيادة القدرة التخزينية للحبوب في مصر

وقال مصدر برلماني آخر مطلع على الملف "تعد هذه السعات كافية بالنظر إلى عدد السكان بنهاية العام الماضي 105.8 مليون نسمة، ونمو السكان وتدفق اللاجئين سيوجب معه زيادة القدرة التخزينية للحبوب في مصر".

زيادة القدرات التخزينية لصوامع القمح

أضاف أن زيادة القدرات التخزينية لصوامع القمح بأكثر من 250% عزز قدرة البلاد على مواجهة الصدمات السعرية لأسعار القمح عالميا خاصة عقب الحرب الروسية الأوكرانية.

صوامع بنى عبيد بالدقهلية

تتوزع الصوامع الجديدة التي سيتم إنشاؤها في محافظة كفر الشيخ بطاقة 90 ألف طن وزيادة الطاقة الاستيعابية لصوامع بنى عبيد بالدقهلية لتصل إلى 60 ألف طن في مقابل 30 ألفا في الوقت الحالي وتوسعة صوامع كوم أبو راضي 2 بمحافظة المنيا إلى 120 ألف طن في مقابل 60 ألفا حاليا.

إنشاء صومعة جديدة في أسيوط

بالإضافة إلى إنشاء صومعة جديدة في أسيوط بسعة 90 ألف طن وأخرى في المنوفية بقدرة 45 ألف طن وصومعة جديدة في المنيا 105 آلاف طن بحسب تقرير صادر من لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب بشأن التوصية بالموافقة على المنحة الموفرة من الوكالة الفرنسية للتنمية.

وزير التموين والتجارة الداخلية

وكشف علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أمس السبت 27 يناير 2024، أن مصر ستستورد نحو 7 ملايين طن من القمح في عام 2024.

طرح القمح في البورصة السلعية

وذكر أنه سيكون هناك تعليق مؤقت لطرح القمح في البورصة السلعية، بسبب المضاربة التي أدت إلى ارتفاع الأسعار وأشار إلى أن الوزارة ستستأنف طرحه مرة أخرى بالبورصة قريبا.