محمد صيام: تجار الذهب يقتصرون على بيع الكميات الكبيرة فقط | تفاصيل


الجمعة 26 يناير 2024 | 08:39 مساءً
محمد صيام أحد أصحاب محال الصاغة في مصر
محمد صيام أحد أصحاب محال الصاغة في مصر
نهال اللهيبي

ارتفاعات جنونية وقفزات متتالية ومستويات تاريخية عنيفة وصل إليها سعر الذهب في مصر، ومعدلات شراء غير مسبوقة، نتيجة إدراك المواطنين لأهمية الذهب كوعاء استثماري آمن وقدرته على تحقيق المكاسب وسهولة تسييله إلى نقود فورًا حال بيعه، مما دفعهم للإقبال بشكل جنوني ودعم الأسعار للصعود إلى معدلات هى الأعلى على المستوى العالمي وتخطى سعر جرام الذهب عيار 21 الـ3900 جنيهًا.

أسعار الذهب

وكشف آخرون أن أسعار الذهب المتداولة حاليًا بالسوق المحلي غير حقيقة ومبالغ فيها وأن 2800 جنيهًا هو السعر العادل لجرام الذهب عيار 21، وهذا يبرز أن هناك 1000 جنيه زيادة بسعر جرام الذهب أتت نتيجة للطلب الكبير على أسواق الصاغة وتفاوقه على كمية المعروض بالسوق المحلي.

ارتفاع أسعار الذهب

وقال البعض إن ارتفاع أسعار الذهب في مصر يرجع إلى إلى تحفظ كبار التجار على خام الذهب وعدم عرضه بالأسواق لربك محال الصاغة ورفع الأسعار، بالإضافة إلى اشتعال الدولار بالأسواق الموازية وتخطيه الـ68.

محال الصاغة في مصر

وأكد محمد جمال صيام، أحد أصحاب محال الصاغة بمصر، في تصريحات خاصة لـ«العقارية» أن عملية البيع والشراء بمحال الصاغة تسير على أكمل وجه ولا صحة لما يتردد بشأن الإغلاق الكلي للمحال، كاشفًا أن تجار الذهب ومحال الصاغة في مصر تقوم ببيع الكميات الكبيرة فقط لا للجرامات القليلة، قائلًا نصًا: "يعني بنبيع للي عايز نص كيلو وأكتر وممكن الربع كيلو".

أسواق الصاغة في مصر

وأضاف صيام، أن هناك حالة من الضبايبة تُسيطر على أسواق الصاغة في مصر، ولا توقعات لأسعار الذهب المُستقبلية، نظرًا لأن يتم التغيير كل أقل من ساعة تقريبًا.

بيع الذهب

ونصح صيام، المُقبيلن على بيع الذهب الإنتظار قليلًا لحين استقرار الأسواق، قائلًا: محدش يبيع إلا للضرورة القصوى. 

سعر الذهب عيار 21

وبشأن الأسعار كشف صيام أن سعر الذهب عيار 21 يتم بيعه على 3850 جنيهًا للجرام الواحد، وبعض المحال تُسعره على 3900 و3950 جنيهًا.