هل يرفع البنك المركزي سعر الفائدة بعد أسبوع؟ خبيرة مصرفية تكشف


الخميس 25 يناير 2024 | 08:48 مساءً
البنك المركزي
البنك المركزي
هشام العطيفي

مع اقتراب موعد اجتماع البنك المركزي المصري، كشفت سهر الدماطي الخبيرة المصرفية، عن توقعاتها لقرار البنك المركزي بشأن سعر الفائدة في اجتماعه المقبل.

سعر الفائدة

وقالت "الدماطي" خلال تصريحات تليفزيونية ببرنامج "صناع القرار" المذاع على قناة "صدى البلد": البنك المركزي قبل رفع سعر الفائدة ينظر إلى الموقف العالمي من الناحية الاقتصادية وموقف التضخم داخل مصر والتوقعات المستقبلية للتضخم في الفترة المقبلة.

وأضافت:"بالنظر للموقف العالمي بعد توقف قناة السويس فإن هناك مشكلة في رفع اسعار الشحن وتحرك أسعار النفط، أما بالنسبة لمصر فالتضخم انخفض من 35.9% إلى 34.2% وهذا في حد ذاته خطوة جيدة، والتوقعات المستقبلية مع دخول شهر رمضان يكون هناك زيادة في معدلات الاستيراد، لذلك أمام البنك المركزي خيارين إما استمراره في تثبيت سعر الفائدة للمرة الرابعة على التوالي أو رفع الفائدة".

رفع سعر الفائدة

ولفتت:"رفع سعر الفائدة بنسبة 1% سيؤدي الي عجز الموازنة العامة في حدود الـ30 مليار جنيه، الي زيادة التكلفة التمويلية علي كافة المنتجين الموجودين في السوق ومن ثم ينعكس ذلك علي الأسعار بالنسبة للمستهلك".

اجتماع البنك المركزي المقبل، أصبح انتظار قرار لجنة السياسات النقدية في البنك المركزي واحدًا من الموضوعات المهمة جدًّا في حياة الملايين بمصر حيث من المقرر أن تعقد اللجنة اجتماعًا في الأول من فبراير المقبل لمناقشة أسعار الفائدة خلال المرحلة القادمة.