بعد التحول إلى الكهربائية.. 10 أنواع سيارات مهددة بالاختفاء بحلول 2030


الاربعاء 24 يناير 2024 | 04:25 مساءً
صناعة السيارات الكهربائية
صناعة السيارات الكهربائية
العقارية

طيلة الأونة الأخيرة، تتجه العديد من بلدان العالم إلى تصنيع السيارات الكهربائية، وذلك للحفاظ على المناخ وتوافر الطاقة النظيفة في المجتمع،  وأول تلك الدول، الأوروبية وأمريكا الذين وضعوا خطة لتعميم سيارات للكهرباء بحلول 2030.

التحول إلى تصنيع السيارات الكهربائية، وضع العديد من السيارات التي تعمل بالبنزين أو الغاز في مهب الريح، بعدما توقف دعم تلك السيارات ووقف تصنيعها.

العقارية ترصد في هذا التقارير العديد من تلك السيارات التي كانت تعمل بالغاز أو بالنزين والتي جاءت كالتالي: ..

السيارة الأول  أودي R8

لا تملتك أودي سيارة رياضية عالية الأداء تعمل بالبنزين في تشكيلتها.

ووصلت السيارة الرياضية ذات المحرك الوسطي لأول مرة إلى الولايات المتحدة في عام 2008.

كانت نماذج الجيل الأول من R8 متوفرة بخيارين للمحرك V8 وV10، ثم تخلت طرازات الجيل الثاني عن المحرك ذي الثماني أسطوانات، والتزمت بمحرك V10 فقط، كان لدى أودي R8 من الجيل الثاني نفس الهيكل والمحرك وناقل الحركة.

أودي TT

أنهت أودي حياة سيارتها الشهيرة TT بعد ظهورها لأول مرة في السوق الأمريكية في عام 2000، وبذلك يكون الجيل الثالث من TT هو الطراز الأخير الذي يعمل بالغاز.

تميز الجيل الأول من أودي TT بتصميم خارجي رشيق، والذي تحول إلى شكل يشبه الموجة في طراز الجيل الثاني، ثم تم تحويله لاحقًا إلى تصميم أكثر وضوحًا في الإصدار النهائي.

محركها التوربو رباعي بقوة 394 حصانًا سعة 2.5 لترًا وخمس أسطوانات الذي توفر بالطراز TT RS وهو المحرك الأكثر سخونة في خطها.

3- نيسان ماكسيما

توقفت نيسان عن إنتاج ماكسيما مع بداية عام 2024، تم عرض سيارة السيدان الرائدة للعلامة التجارية اليابانية للبيع في الولايات المتحدة منذ عام 1981، وبعد ما يقرب من أربعة عقود وثمانية أجيال، ستفسح سيارة ماكسيما التي تعمل بالغاز الطريق لاستبدال محتمل بالكهرباء بالكامل.

ولم تؤكد نيسان أي شيء بخصوص مستقبل ماكسيما، وقد تكون المبيعات المنخفضة هي السبب الرئيسي وراء قرار العلامة التجارية بتغييب ماكسيما عن المشهد. ومع اختفاء نيسان ماكسيما، ستظل تويوتا كراون وفولكس واجن أرتيون سيارتي السيدان الكبيرتين المعروضتين للبيع في الولايات المتحدة.

جيب شيروكي

إلى جانب رينيجيد، تنهي جيب حياة شيروكي SUV لعام 2024. وتنهي هذه الخطوة لوحة الاسم الشهيرة بعد عملية إنتاج ناجحة استمرت لما يقرب من 50 عامًا.

تستفيد سيارة الكروس أوفر المدمجة من كونها سيارة جيب من خلال امتلاكها القدرة على الطرق الوعرة مقارنة بمنافسيها، مثل هوندا CR-V، وتويوتا RAV-4، وكيا سبورتاج.

مثل معظم الموديلات في هذه القائمة، تغادر شيروكي السوق الأمريكية بسبب انخفاض المبيعات. ولكن من المحتمل أن جيب لن تتخلى عن هذه اللوحة تمامًا. تخطط ستيلانتس لترقية علاماتها التجارية بنماذج كهربائية لذلك، قد نرى عودة الشيروكي إلى الولايات المتحدة كمركبة كهربائية

كيا ستينجر

انتهت شركة كيا من إنتاج سيارة ستينجر. تم طرح سيارة السيدان الرياضية الفريدة للبيع منذ عام 2018، وعام 2023 كان العام الأخير لها. كان لدي ستينجر محركان: محرك توربو رباعي الأسطوانات، ومحرك V6 مزدوج التيربو.

عرضت كيا سيارة ستينجر بشكل قياسي مع نظام الدفع الخلفي، ولكن كان نظام الدفع الرباعي متاحًا أيضا.

كان ناقل الحركة الأوتوماتيكي بثماني سرعات قياسيًا بكل الطرازات. لعام 2023، كانت ستينجر متاحة في نسختين GT-Line وGT2.، وعلى سبيل التكريم قدمت كيا آخر ستينجر بطراز محدود بمحرك V6 مزدوج التوربو، حيث أنتجت كيا 1000 وحدة فقط.

كرايسلر 300

سيارة سيدان متوسطة الحجم أخرى تغيب عن المشهد خلال 2024 وهي كرايسلر 300. وعلى سبيل الوداع، تحصل السيارة الشهيرة على طراز 300C الساخن المتوفر بنفس محرك V8 بقوة 485 حصانًا الموجود أسفل غطاء تشالنجر وتشارجر.

مع خروج 300 من القائمة، ستكون سيارة باسيفيكا الصغيرة هي الطراز الوحيد المتبقي في تشكيلة كرايسلر بعد عام 2024. حاليا تخطط كرايسلر لإطلاق أول سيارة كهربائية بالكامل بحلول عام 2025 وتهدف إلى التحول إلى علامة تجارية للسيارات الكهربائية فقط بحلول عام 2028. وليس لدى كرايسلر أي تأكيد بشأن ما إذا كنا سنرى نسخة EV من سيارة السيدان 300.

7- دودج تشارجر - بانتظار كهربتها 2025

صدمت دودج مجتمع السيارات العضلية عندما أعلنت أنها ستتوقف عن إنتاج سيارة تشارجر العضلية بعد عام 2023. تغيب سيارة السيدان المزودة بمحرك V-8 بينما تستعد دودج لمستقبل كهربائي.

تعود كسيارة كهربائية ذات بابين وعالية الأداء في نهاية هذا العام كموديل لعام 2025.

وتستعرض دودج سيارة تشارجردايتونا SRT Banshee النموذجية أيضا كسيارة عضلات كهربائية مثيرة.

دودج تشالنجر - أشهر سيارات العضلات تتقاعد

إلى جانب تشارجر، ستخضع شقيقتها تشالنجر كوبيه أيضًا للإيقاف لعام 2024، وقد توقف انتاجها فعليا في 22 ديسمبر 2023، الطراز الثالث والأخير من تشالينجر استمر 15 عامًا ممثلا بقوة لمجموعة السيارات العضلية الخاصة بعلامة دودج، خرجت سيارة دودج تشالنجر النهائية من الخدمة مع طراز SRT Demon 170 وتم طلائها باللون الأسود الداكن، إنها النسخة الأكثر قوة، والقادرة على توليد 1025 حصانًا من محرك V8 سعة 6.2 لتر مزود بشاحن فائق - وهو تحسن كبير مقارنة ب 425 حصانًا قوة أول طراز عام 2008.

9- فيات 500X - آخر سيارات الغاز من فيات بالسوق الأمريكي

وقف إنتاج سيارات فيات بدءا من 2024. وكانت فيات قد أوقفت بالفعل إنتاج 500 سوبر ميني و500 منذ فترة. استنادًا إلى نفس منصة جيب رينجيد، فإن تصميم سيارة الدفع الرباعي 500X جعلها تنافس فئة السيارات رباعية الدفع صغيرة الحجم، والتي تشمل مازدا CX-30، وكيا سيلتوس، وهيونداي كونا حيث يتوفر لها مجموعة عدادات تقليدية وشاشة مركزية تعمل باللمس مقاس 7 بوصات بنظامي Android Auto وApple CarPlay.

تقوم فيات بتجديد تشكيلتها مع 500e قريبًا، إنها البديل الكهربائي الصغير للطراز 500 الذي يعمل بالغاز وتتميز بمحرك كهربائي بقوة 118 حصانًا ونطاق قيادة يبلغ 162 ميلًا.

10- جيب رينيجيد - سفيرة سيارات الـ SUV الصغيرة

ستتوقف سيارة جيب رينيجيد، شريكة منصة فيات 500x، عن العمل في 2024، وعلى الرغم من أن المحرك التوربيني سعة 1.3 لتر في سيارة جيب كان يفتقر إلى الأداء الجاد

تم تجهيز مقصورتها بشكل جيد، وتضم وحدة ترفيه ومعلومات بشاشة تعمل باللمس مقاس 8.4 بوصة ومزودة بنظام Android Auto وApple CarPlay.

وتتمتع رينجيد أيضًا بأحدث تقنيات مساعدة السائق، مثل نظام تثبيت السرعة التكيفي.