عنصر جذب للشركات والاستثمارات.. أبرز 5 معلومات عن خط رورو بين مصر وإيطاليا


الاثنين 22 يناير 2024 | 04:06 مساءً
خط رورو لنقل الحاصلات الزراعية
خط رورو لنقل الحاصلات الزراعية
آيه حرب

تعمل الدولة على تطوير وإعادة تأهيل منظومة النقل البحري على المناطق الساحلية التي تحد البلاد من الشمال والشرق، لاستغلالها في عملية الصادرات والواردات التي تأتي وتدخل من الخارج عن طريق الموانئ البحرية في إطار توجيهات القيادة السياسية بجعل مصر مركزا عالميا من مراكز التجارة واللوجستيات.

وحرصا من العقارية على تقديم المعلومات اللازمة، ننشر لكم أبرز المعلومات الهامة عن مشروع خط رورو لنقل الحاصلات الزراعية لنقل الحاصلات الزراعية.

خط رورو لنقل الحاصلات الزراعية

ويعد ميناء دمياط الذي بات أحد أهم الموانئ البحرية الموجودة في مصر خلال الفترة الأخيرة، نظرا لدوره في استعاده حركة النشاط التجاري بين مصر والدول الخارجية، لذلك دفعت وزراه النقل والمواصلات المصرية بإنشاء خط رورو لنقل الحاصلات الزراعية سريعة التلف بين ميناء دمياط وميناء تريستا بإيطاليا في إطار تعزيز العلاقات الثنائية المشتركة بين البلدين.

معلومات عن خط رورو لنقل الحاصلات الزراعية

  • يُعتبر نظام رورو اختصارا لـ “roll-on” و”roll-off”، وهو أسلوب يستخدم في نقل البضائع بين الدول، عبر خط بحري تصدر من خلاله المنتجات على شاحنات تنقلها عبّارات تُسمى “سفن الدحرجة”
  • يساهم خط رورو في خدمة تجارة مصر الخارجية باعتبار أن إيطاليا تعد من أهم الدول التي تستقبل الصادرات المصرية وبصفة خاصة الحاصلات الزراعية الطازجة ومنها يتم توزيع هذه السلع إلى باقي دول أوروبا، حيث تعتبر الموانئ المصرية هي بوابة إيطاليا نحو أفريقيا.
  • له أهمية كبيرة لما يقدمه من خدمات لوجيستية وتسهيل حركة التجارة بين البلدين
  • تقليل زمن وصول البضائع المصرية إلى أوروبا والمساهمة في تشجيع المستثمرين الايطاليين للاستثمار وإقامة المصانع في مصر خاصة وأن المناخ الاستثماري في مصر مناخ واعد، والذي يمثل عنصر جذب للشركات الايطالية في الاتجاه لعمل علاقات مشتركة معها.
  • سيتم العمل على الخط بداية من غدا 23 يناير 2024

  • وأكد رئيس الموانئ الأوروبية، على أن تدشين خط رورو بين مصر وايطاليا لنقل الحاصلات الزراعية سريعة التلف، امر عظيم، تم العمل على تدشينه سنوات لتشغيل الخط، وسيتم العمل بداية من غدا 23 يناير 2024، على تشغيل الخط مع ميناء تريستا، والشهر القادم سيكون لنا فرصة فى برلين لعرض هذا الخط الجديد، مشيرا إلى أنه سيتم الترويج لهذا الخط مع كل الدول التى تعمل مع ميناء تريستا بايطاليا.