المصرية للاتصالات تستعد لتقديم خدمات الجيل الخامس خلال 6 أشهر.. تفاصيل


الاحد 21 يناير 2024 | 06:13 مساءً
المصرية للاتصالات
المصرية للاتصالات
نهال اللهيبي

قال محمد نصر، الرئيس التنفيذي لشركة المصرية للاتصالات، إن الشركة تستعد لتقديم خدمات الجيل الخامس (5G) في مصر خلال الستة أشهر المقبلة، بعد أن حصلت على الترخيص بقيمة 150 مليون دولار لمدة 15 عاماً يوم الأربعاء الماضي.

شبكات الجيل الخامس (5G) في مصر

ستكون الرخص المطروحة لشبكات الجيل الخامس (5G) في مصر من دون ترددات جديدة، أي أن الشركات التي ستحصل على الرخص ستعمل على الترددات المتاحة لديها، وفقاً لشخصين مطلعين على الملف تحدثا لـ"الشرق" في أكتوبر الماضي، طالبين عدم الإفصاح عن هوياتهما.

المصرية للاتصالات

وأوضح نصر أن المصرية للاتصالات ستمول قيمة الرخصة من خلال مواردها الذاتية، وستحول المبلغ فوراً للحكومة وعلى دفعة واحدة.

السيولة

بلغت السيولة المتوفرة بالشركة نحو 10.5 مليار جنيه بحسب القوائم المالية للشركة نهاية سبتمبر الماضي، بينما بلغت صافي ديون الشركة 35.9 مليار جنيه خلال نفس الفترة المالية.

فودافون مصر

كان الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في مصر منح عام 2016 رخصة إنشاء وتشغيل شبكات الجيل الرابع للهواتف المحمولة في مصر مقابل 1.1 مليار دولار إلى "المصرية للاتصالات"، و535.5 مليون دولار لـ"اتصالات مصر"، و484 مليون دولار لـ"أورنج"، و335 مليون دولار لـ"فودافون مصر".

قيمة حقوق الامتياز

واختلفت قيمة حقوق الامتياز من شركة إلى أخرى حينها بحسب طبيعة كل رخصة وحجم الترددات التي حصلت عليها كل شركة.

مواقع المصرية للاتصالات

ولفت نصر إلى أن الشركة ستحول قيمة الرخصة 150 مليون دولار للحكومة الأسبوع المقبل، وأن أكثر من 50% من مواقع المصرية للاتصالات جاهزة لتقديم خدمات الجيل الخامس.

خدمات الجيل الخامس

وتابع الرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات: سنقدم خدمات الجيل الخامس تجاريا خلال 3 أشهر في بعض المواقع، وسنحول قيمة الرخصة 150 مليون دولار للحكومة الأسبوع المقبل

بنك مصر

أوضح نصر أن شركته تجري محادثات للحصول على قرض بقيمة 14 مليار جنيه مع بنك مصر لتمويل العمليات التشغيلية للشركة، وليس للقرض أي علاقة برخصة خدمات الجيل الخامس.

سوق الهاتف المحمول

تحتدم المنافسة في سوق الهاتف المحمول في مصر وسط ارتفاع نسب انتشار الخدمة. 

سعر دقيقة المحمول

ويعد متوسط سعر دقيقة المحمول في مصر الأرخص في الشرق الأوسط.