خاص | هل ترفع الحكومة الدعم عن رغيف الخبز بأمر من صندوق النقد الدولي؟.. «الخطة والموازنة» تُجيب


الاحد 21 يناير 2024 | 02:40 مساءً
سعر رغيف الخبز
سعر رغيف الخبز
مصطفى الخطيب

علق النائب ياسر عمر وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، على زيارة وفد صندوق النقد الدولي الموجودة حاليا في القاهرة لمناقشة قرض من الصندوق قيمته ثلاثة مليارات دولار وبرنامج إصلاحات، لافتا إلى أن الصندوق يقوم بمراجعة بعض الأمور مع الحكومة الوضع الحالي.

صندوق النقد الدولي

وأضاف "عمر" في تصريحات خاصة لموقع وجريدة "العقارية"، أنه من المتوقع أن يكون هناك تحرك إجابي من صندوق النقد الدولي بشأن القرض، مؤكدًا أن الصندوق سوف يتعاون بشكل جيد مع الحكومة خلال هذه الزيارة.

رفع الدعم عن رغيف الخبز

وأوضح وكيل اللجنة، أن صندوق النقد الدولي لن يتدخل في رفع الدعم عن رغيف الخبز لأن صندوق النقد لديهم ميزة أنه يراعي البعد الاجتماعي فلن يضع شروط لرفع الدعم عن بعض السلع التى تهم المواطنين.

سعر الدولار في السوق السوداء

وتابع: أن الأزمة الاقتصادية التى تمر بها البلاد وارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء هو يسبب المضاربات وفقد الثقة.

زيارة وفد صندوق النقد الدولي

ومن جانبه قال المستشار محمد الحمصاني المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، إن الأحاديث التي تتردد عن قرب تخفيض جديد في سعر الجنيه أمام الدولار تزامنًا مع زيارة وفد صندوق النقد الدولي لمصر حاليا مجرد تكهنات.

متحدث الحكومة

وأضاف الحمصاني، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي، ببرنامج "حضرة المواطن"، عبر فضائية "الحدث اليوم"، مساء امس السبت، أن الموقف النهائي سيتم الإعلان عنه بمجرد انتهاء المفاوضات مع صندوق النقد الدولي.

وأشار متحدث الوزراء، إلى أن هناك الكثير من التهكنات التي تثار، لكنّها لا تعكس بالضرورة الموقف النهائي للمفاوضات، مؤكدًا أنه سيتم إعلان النتائج فور انتهاء المفاوضات مع الصندوق.

قرض بقية 3 مليار دولار

وقال المتحدث باسم صندوق النقد الدولي إن بعثة الصندوق موجودة في القاهرة في الوقت الراهن لمناقشة قرض من الصندوق قيمته ثلاثة مليارات دولار وبرنامج إصلاحات.

وأضاف، أن المناقشات جارية بخصوص تمويل إضافي لتخفيف الضغوط المرتبطة بالحرب في غزة عن مصر.

وذكر المتحدث أن البعثة برئاسة إيفانا فلادكوفا هولر، "ستواصل المناقشات بخصوص المراجعة الأولى والثانية لبرنامج الإصلاح المصري المدعوم بتسهيل الصندوق الممدد. سنتواصل في نهاية الزيارة".