تنسيق الجامعات الخاصة والأهلية.. آخر فرصة للطلاب الراغبين في الالتحاق بكلية الطب بـ 75%


السبت 20 يناير 2024 | 04:56 مساءً
تنسيق الجامعات الخاصة والأهلية
تنسيق الجامعات الخاصة والأهلية
أحمد رجب

بدأ تنسيق الجامعات الخاصة والأهلية الترم الثاني 2024، اليوم السبت 20 يناير 2024، بعد أن وافق المجلس الأعلى للجامعات الخاصة والأهلية برئاسة الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على بدء تقديم الطلاب الراغبين في الالتحاق بالجامعات الأهلية والخاصة للفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي الحالي.

الالتحاق بكلية الطب بالجامعات الأهلية والجامعات الخاصة للفصل الدراسي الثاني

ويحاول عدد كبير من الطلاب الذين لم يستطيعوا أن يلحقوا التقديم بكليات القمة وبالتحديد كلية الطب بسبب مجموعهم يعقدون آمالاً كبيرة على الجامعات الأهلية، لدراسة الطب والحصول علي لقب دكتور.

الحدود الدنيا للقبول بكليات الجامعات الخاصة 2024

الحدود الدنيا للقبول بالكليات: سجل الحد الأدنى للقبول بكليات الطب في الجامعات الخاصة والأهلية الجديدة، وجامعة النيل الأهلية والمصرية للتعليم الإلكتروني والجامعة الفرنسية بالقاهرة، وجامعة المنصورة الجديدة 80%، وبجامعة الجلالة وجامعة العلمين الدولية 77%، وجامعة سيناء بفرعيها وجامعة الملك سلمان الدولية، وجامعة شرق بورسعيد الأهلية وجامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية سجلت 75%، كما سجل الحد الأدنى للقبول بكلية طب الأسنان فى الجامعات الخاصة والأهلية الجديدة، وجامعة النيل الأهلية والمصرية للتعلم الإلكترونى والجامعة الفرنسية بالقاهرة وجامعة المنصورة الجديدة 78%، أما بجامعة الجلالة وجامعة العلمين الدولية 76%، وبجامعة سيناء بفرعيها وجامعة الملك سلمان الدولية، وجامعة شرق بورسعيد الأهلية وجامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية، سجلت 74%.

ووافق مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، على إنشاء 4 كليات جديدة بجامعة النيل الأهلية (كلية العلوم الإنسانية والرقمنة كلية علوم المياه والأمن الغذائي كلية العلوم كلية الدراسات العليا في التربية)، وتستكمل باقي الإجراءات المقررة قانونًا في هذا الشأن، ووافق المجلس على تغيير مُسمى كلية المعاملات القانونية الدولية بجامعة المنصورة الجديدة لتصبح كلية القانون، بالإضافة إلى إنشاء كلية الطب البشري بجامعة حلوان الأهلية.

الحد الأدنى للتقديم في جامعة النيل الأهلية، والمصرية للتعليم الإلكتروني، والفرنسية، وجامعة المنصورة الجديدة

- 80 % لكليات الطب.

- 78 % لكليات طب الأسنان.

- 76 % للعلاج الطبيعي.

- 72 % للصيدلة.

- 68 % للطب البيطري والهندسة وعلوم الحاسب.

- 55 % للكليات النظرية.

الحد الأدنى للتقديم في تنسيق جامعات الجلالة والعلمين

- 77 % لكلية الطب.

- 76 % لطب الأسنان.

- 74 % للعلاج الطبيعي.

- 71 % للصيدلة.

- 66 % للهندسة.

- 61 % لعلوم الحاسب.

-55 % للكليات النظرية.

الحد الأدنى للتقديم في تنسيق جامعة الملك سلمان وجامعة سيناء، وجامعة الإسماعيلية الأهلية، وجامعة شرق بورسعيد الأهلية

- 75 % لكليات الطب.

- 74 % لطب الأسنان.

-72 % للعلاج الطبيعي.

-70 % للصيدلة.

- 66 % للطب البيطري.

- 65 % للهندسة.

- 60 % لعلوم الحاسب.

- 55 % للكليات النظرية.

شروط التقديم بالجامعات الخاصة للترم الثاني 

- يكون للطلاب الحاصلين ممكن هم حاملين على شهادة الثانوية العامة 2023.

- الطالب يتم قبوله مباشرة في حال انطلاق جميع الشروط عليه أبرزها مجموع الثانوية العامة.

- في حالة إذا شهدت كلية إقبال كثيف من قبل الطلاب للالتحاق بها يتم قبول الطلاب الأعلى في المجموع ثم يجرى من بعدها التنسيق الداخلي.

وأشار إلى أن هناك أماكن أخرى متاحة في كليات الصيدلة والهندسة وكليات العلوم الإنسانية، وأيضا يوجد امامن متاحة في الكليات النظرية مثل الإعلام والسياسية والاقتصاد .

الأماكن الشاغرة بتنسيق الجامعات الخاصة والأهلية الترم الثاني

قال الدكتور عبد الوهاب عزت، القائم بأعمال أمين مجلس الجامعات الخاصة، إن المجلس سيفتح التقديم بالجامعات الخاصة التقديم في الترم الثاني وذلك لجميع طلاب الثانوية العامة والشهادات المعادلة.

وأكد أن التقديم من المفترض أن يكون متاح في الموعد المعلن لجميع الطلاب، من خلال موقع كل جامعة، مشيرا إلى ان مجلس الجامعات الخاصة وجه خاطب للجامعات لكي يتم حصر الأماكن الشاغرة بعد قبول الطلاب في الترم الأول، مشيرا إلى أن الجامعات تقوم بإخطار المجلس بكافة الأماكن الشاغرة للترم الثاني حتى يان إجراء المجلس عملية التنسيق وقبول الطلاب.