الكهرباء تعلن عن طريقة لتخفيض قيم الفواتير للمواطنين


الخميس 18 يناير 2024 | 10:48 مساءً
فاتورة الكهرباء
فاتورة الكهرباء
العقارية

أعلنت الشركة القابضة لكهرباء مصر، تفاصيل نظام صافي القياس يتم فيه تتبع إنتاج الطاقة الفائض من الألواح الشمسية من قبل مزود الكهرباء الخاص بالمواطن وطرحه من فاتورة المرافق الشهرية.

فاتورة الكهرباء

وقالت الشركة أن نظام القياس للعداد ( Net Metering) للألواح الشمسية، وهو نظام تبادل الطاقة الكهربائية بين المنشأة (منزل، شركة، مزرعة، ….إلخ) والشبكة القومية للكهرباء، ويسمح هذا النظام بتصدير إنتاج الكهرباء الفائض عن الحاجة إلى شبكة الكهرباء (ساعات ذروة النظام الشمسي في النهار) وبالمقابل يمكن سحب الكهرباء من الشبكة عند الحاجة (ساعات انعدام الإنتاج من النظام الشمسي ليلا).

وأضافت الشركة أن مبدأ صافي القياس للعداد يقوم على ربط النظام الشمسي (الكهروضوئي ) مع شبكة الكهرباء الرئيسية لتعمل هنا الشبكة كبطارية كبيرة.

كيفية استخدام نظام صافي القياس في تخفيض قيم فواتير الكهرباء

واشار الي انه في حالة استهلاك المنزل لـ ١٠٠٠ كيلو وات ساعة في الشهر، فين حين تنتج الألواح الشمسية الكهروضوئية ٦٠٠ كيلو وات ساعة في الشهر، فأن نظام الشرائح المستخدم في حساب فواتير الكهرباء عندما يكون الاستهلاك أقل من ١٠٠٠ كيلو وات ساعة مثلًا تكون قيمة الفاتورة ضمن شريحة السعر الأقل، من حالة لو كان الاستهلاك ١٠٠٠ كيلو وات ساعة، حيث ستكون قيمة الفاتورة في شريحة سعر مختلفة وأعلى سعرًا عن سابقتها، وهنا لن يدفع المواطن مقابل ١٠٠٠ كيلو وات ساعة، بل يدفع مقابل الفرق بين الاستهلاك والإنتاج ٤٠٠ كيلو وات ساعة، حيث يقوم مبدأ صافي العداد على مقارنة قيمة الاستهلاك الكهربائي للمنشأة (منزل، شركة، مزرعة،…إلخ) من الشبكة الكهربائية الرئيسية مع الفائض من إنتاج محطة الطاقة الشمسية بعد تغذية أحمال المنشأة مما يحافظ علي قيمة فاتورة الاستهلاك المنزلية ضمن شرائح سعر أقل.

شروط تركيب محطات الطاقة الشمسية أعلى المنازل

وحددت الشركة القابضة لكهرباء مصر عن الشروط الواجب توافرها في المنازل الراغبة في تركيب محطات لتوليد الطاقة الشمسية لاستخدامها في إنتاج الطاقة الكهربائية.

شروط وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لتركيب محطات الطاقة الشمسية أعلى المنازل كالتالي:

أن يكون المكان ملك العميل أو إيجار لأكثر من ٢٥ سنة.

يكون عداد البيت ٣ فاز وباسم العميل وبنفس العنوان.

أن يكون العداد قانوني حيث لا يمكن تركيب محطة طاقة إذا كان العداد كوديًا.

أقصى قدرة للمحطة يساوي الحمل الأقصى الذي يسجله العداد.

الكيلو وات الواحد يحتاج مساحة على السطح تساوي ٨ أمتار مربعة تقريبا مع مراعاة أن تكون الألواح الشمسية موجهة في اتجاه الجنوب.