وزير المالية يزف بشرى سارة بشأن الإيرادات الضريبية| ارتفعت بنسبة 43.4%


الخميس 18 يناير 2024 | 01:33 مساءً
محمد معيط وزير المالية
محمد معيط وزير المالية
فاطمة إمام

قال محمد معيط وزير المالية، إن الميزانية العامة للدولة سجلت عجزا كليا بنسبة 4.95% من الناتج المحلي الإجمالي في النصف الأول من السنة المالية 2023-2024.

 41.6% نمو في الإيرادات خلال عام 

ووفقًا لبيان أصدره مكتب رئيس الوزراء عن معيط قوله إن الإيرادات شهدت نموا سنويا بنحو 41.6% بين يوليو وديسمبر 2023، فيما ارتفع إجمالي الإيرادات الضريبية بمعدل نمو سنوي بنسبة 43.4%، فيما حققت الإيرادات الأخرى نموا بنسبة 36.4%.

 زيادة أجور ومرتبات العاملين بأجهزة الموازنة

أشار معيط إلى زيادة أجور ومرتبات العاملين بأجهزة الموازنة في ضوء الزيادات التي تم إقرارها مؤخرا، كما تم توفير مخصصات كافية لكافة بنود الدعم وبرامج الحماية الاجتماعية، بما فيها مخصصات سداد مستحقات صندوق التأمينات والمعاشات ودعم السلع التموينية، كما زاد الإنفاق على قطاعي الصحة والتعليم.

 أوضح الوزير أن هناك زيادة سنوية لجملة المصروفات بنسبة 56%، وذلك فيما يتعلق بالإنفاق على الاستثمارات الحكومية، وصندوق التأمينات والمعاشات وسداد الأقساط الشهرية المستحقة.

وكذا للدعم النقدي لبرنامج "تكافل وكرامة" بنسبة نمو سنوي قدره 14%، كما زادت المصروفات لقطاع التعليم لإثابة العاملين، وتوفير مستلزمات المنظومة التعليمية بنسبة نمو قدرها 16%، فضلا عن تمويل كافة احتياجات دعم السلع الغذائية، وكذا تمويل احتياجات الأدوية، إلى جانب زيادة المصروفات على قطاع الصحة لإثابة الأطقم الطبية وتوفير الاحتياجات والمستلزمات الطبية بنسبة نمو سنوي قدرها 36%.

وأضاف وزير المالية أن المستهدفات الأولية للعام المالي الحالي تتركز في استهداف وضع دين أجهزة الموازنة في مسار تنازلي.