بدء إضافة المواليد على بطاقات التموين وتطبيق الدعم النقدي.. تصريحات هامة لوزير التموين أمام البرلمان


الثلاثاء 16 يناير 2024 | 04:41 مساءً
الدكتور علي مصيلحي وزير التموين
الدكتور علي مصيلحي وزير التموين
العقارية

كشف الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية اليوم الثلاثاء، عن أنه من مؤيدي تطبيق الدعم النقدي باعتباره الأكثر كفاءة من الدعم العيني، مشيرا إلى أن تطبيقه في ظل التحديات الحالية، لن يحقق الهدف المرجو منه.

تطبيق الدعم النقدي

تصريحات وزير التموين جاءت خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، حيث تمت مناقشة عدد من طلبات الإحاطة الموجهة له حول مشكلات الخبز وبطاقات التموين، وارتفاع الأسعار.

وأشار مصيلحى، إلى أنه في عام 2008 تم اقتراح تطبيق الدعم النقدي، وتم الموافقة عليه، باعتباره الأكثر كفاءة، ولكن حاليا الأوضاع الاقتصادية وارتفاع نسبة التضخم فى ديسمبر 2023 إلى 36%، يتطلب عدم تطبيقه حاليا خاصة أن المواطن يريد رغيف الخبز وزجاجة الزيت التي تصرف على بطاقة التموين بأسعار مناسبة.

وتابع: التحول للدعم النقدي يحتاج إلى اقتصاد مستقر وثبات معدلات التضخم.

إضافة المواليد على بطاقات التموين

وفيما يخص شكاوى النواب من عدم إضافة المواليد على بطاقات التموين، أكد المصيلحي أن الوزارة مرتبطة بميزانية محددة وإذا قام مجلس النواب بفتح اعتماد إضافي لموازنة الوزارة سأقوم بفتح باب إضافة المواليد.

وحول تطبيق التسعيرة الجبرية، أكد وزير التموين أن ذلك قد يؤدي إلى اختفاء السلع، حيث قامت الدولة بعد الثمانينات بتطبيق حرية التجارة.

عدم فتح مخابز جديدة

وبالنسبة لعدم فتح مخابز جديدة، أكد وزير التموين، أن هناك شروطا تم وضعها لفتح المخابز منها المناطق المحرومة والمناطق الجديدة، المحرومة ألا يقل عدد السكان ما بين 2500 و3 آلاف مواطن، فضلا عن عدم زيادة متوسط الخبز فى المنطقة عن 3.2 رغيف.

وكان المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، قد رفع أعمال الجلسة العامة للمجلس، على أن يعاود المجلس عقد جلساته المقبلة، ومعاودة 28 يناير المقبل.